إليكم ما يجب ان تعرفوه عن السعال الجاف وطرق علاجه!

إليكم ما يجب ان تعرفوه عن السعال الجاف وطرق علاجه!

السعال هو رد فعل طبيعي لتطهير الحلق والرئتين من المهيجات. في حين أن السعال الجاف العرضي نادراً ما يكون مدعاة للقلق، فإن السعال المستمر يمكن أن يشير إلى حالة طبية كامنة قد تكون أكثر خطورة وتتطلّب استشارة الطبيب.

 

ما هو السعال الجاف؟

السعال الجاف هو سعال لا ينتج عنه البلغم أو المخاط وهو غالباً ما يكون مزعجاً وعادةً ما يرتبط مع آلام الحلق. إن السعال الجاف يحدث بسبب أمراض فيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً بسبب الحساسية أو المهيجات في الحلق.

 

أسباب السعال الجاف


الربو

الربو هو حالة تنتفخ فيها الجيوب الأنفية وتصبح ضيقة ما يؤدي إلى سعال جاف. وقد يصبح السعال أكثر سوءاً في الليل أو في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ على الفور.

العلاج: الأدوية طويلة الأجل، مثل جهاز الاستنشاق بالكورتيكوستيرويد بجرعة منخفضة، لتقليل الالتهابات ومنع حدوث مضاعفات في المستقبل.

 

التليف الرئوي

التليف الرئوي هو حالة تتطور فيها أنسجة داخل رئة المصاب. مع زيادة سماكة أنسجة الندبة، فإنه يصعب التنفس وإدخال الهواء بشكل طبيعي، لذلك فإن السعال الجاف هو أبرز أسبابه.

العلاج: العلاج بالأوكسجين او إعادة التأهيل الرئوي وهو عبارة عن برنامج للتمرينات والتدريب والدعم للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة على المدى الطويل.

 

داء الإرتداد المعدي المريئي

داء الإرتداد المعدي المريئي (GERD) هو حالة يسرب فيها الحمض من المعدة مرة أخرى إلى المريء، أو أنبوب الغذاء.

وفقًا لبحثٍ نشر في العام 2015 من قبل علماء في Hinduja Hospital and Medical Research Center ، يتسبب مرض ارتجاع المريء في حدوث سعال جاف مزمن في 40٪ من المصابين بهذه الحالة.

العلاج: تناول وجبات صغيرة متعددة كل يوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، الحد من أو تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها، مثل الأطعمة الدسمة أو الغنية بالتوابل، الاقلاع عن التدخين.

 

لقراءة المزد حول السعال إضغطوا على الروابط التالية:

ادوية علاج السعال الجاف موجودة في مطبخك!

إن كنتم تعانون من السعال المستمر فهذه هي الأسباب

ما مدى خطورة السعال المدمي؟

‪ما رأيك ؟