الإصابة بالإنفلونزا تمنع إجراء العمليّة الجراحيّة... لهذا السّبب!

الإصابة بالإنفلونزا تمنع إجراء العمليّة الجراحيّة... لهذا السّبب!

يتطلّب إجراء أيّ عمليّةٍ جراحيّة أخذ بعض الإحتياطات الضروريّة للحفاظ على السلامة العامة، وتزداد الحاجة لهذا الأمر في حال كان المريض يعاني من خطبٍ ما في صحّته وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالأمراض التي تصيب الصّدر؛ مثل الحساسية أو أمراض الجهاز التنفّسي الأخرى.

هل تعيق الإصابة بالإنفلونزا إجراء العمليّة الجراحيّة في وقتها المحدّد؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

عدوى فيروسيّة تهاجم الجهاز التنفّسي

 

إنّ الإنفلونزا عدوى فيروسيّة تهاجم الجهاز التنفّسي وأعراضها تزعج الأنف والحلق والرّئتين. وقد تبدو الإنفلونزا مشابهة للزّكام في بداية الإصابة بها، مع سيلانٍ في الأنف وعطاسٍ والتهابٍ في الحلق.

 

ولكنّ الزّكام يحدث ببطء، في حين أنّ الإنفلونزا تحدث بشكلٍ مفاجئ. ورغم أنّ الزّكام قد يكون مزعجاً، إلا أنّ الإزعاج المصاحب للإنفلونزا يكون أسوأ من حيث حدّة الأعراض.

 

ومن أبرز الأعراض المصاحبة للإنفلونزا نذكر:

- السّعال الجافّ والمستمرّ.

- الإرهاق والضّعف العام.

- الإحتقان الأنفي.

 

التّخدير وأمراض الجهاز التنفّسي

 

تُعتبر الرئة هي المسؤولة عن إيصال الأوكسيجين إلى كافة أجزاء الجسم بما فيها العضلات وخلايا الجسم والمخ، كما أنّ نقص الأوكسيجين يمكن أن يعرّض حياة المريض للخطر.

 

وفي حال الإصابة بأمراض الجهاز التنفّسي، بما فيها الإنفلونزا، فإنّ التّخدير الذي لا بدّ من استخدامه قبل البدء بإجراء العمليّة الجراحيّة قد يؤثّر سلباً على المريض. وهذا يعود إلى أنّ التّخدير الكلّي أثناء الجراحة يصل إلى الرّئتين وبالتّالي إذا لم تكن كفاءة الرّئة جيّدة بنسبةٍ كبيرة، يمكن أن يتعرّض المريض للإختناق أثناء التّخدير.

 

الإنفلونزا تمنع إجراء العمليّة الجراحيّة

 

إنّ تشخيص الإصابة بالإنفلونزا قبل حلول موعد العمليّة الجراحيّة، يحول دون إجرائها؛ إذ غالباً ما يلجأ الطّبيب إلى تأجيل موعد العمليّة في حال تبيّن أنّ المريض يعاني من الإنفلونزا وذلك حتّى الشّفاء التامّ من المرض.

أمّا السّبب فيعود إلى أنّ إجراء التّخدير العام خلال العمليّة قد يساعد على حدوث التهابٍ رئويّ في هذه الحالة.

 

من أجل تفادي تعرّض المريض لأيّ مشاكل أو مضاعفات محتملة أثناء وبعد إجراء العمليّة الجراحيّة، عادةً ما يُنصح بالشّفاء التام من مختلف الأمراض التنفّسية قبل إجراء أيّ عمليّةٍ جراحيّة.

 

لمزيد من المعلومات عن الانفلونزا اطلعوا على المواضيع التالية:

 

للوقاية من الانفلونزا ... 5 أنواع من الأطعمة تناولوها بشكل يومي!

ما هي العلاقة بين الفيتامين سي والانفلونزا؟ اكتشفوا الجواب من مستشفى الراعي!

هل تشكّل الإنفلونزا خطراً عليكِ في الشهر التاسع من الحمل؟

‪ما رأيك ؟