هكذت تعالجون الجروح السطحية

هكذت تعالجون الجروح السطحية

إنّ كل شخص سواء كان طفلاً او راشداً هو معرض للإصابة بجروح وخدوش سطحية نتيجة نشاط معين أو حادث بسيط كجرح الاصبع عند استعمال السكين خلال الطهي أو جرح المعصم او الركبة أثناء لعب الطفل في الكرة أو الركض. فالخدوش والجروح هي عبارة عن اصابات سطحية حين تتعرض طبقات الجلد لبعض التمزق علما أن معظم الجروح الطحية تلتئم بسرعة. وكل اجزاء الجسم معرضة للإصابة بالخدوش ولكن ابرز الأمكان المعرضة للإصابة لا سيما عند الأطفال هي منطقة الكوع والركبة وعادة ما تسبب الخدوش الماً شديداً.

 

طرق علاج الجروح السطحية

 

اليكم بعض الإقتراحات التي يمكنكم اعتمادها لمعالجة مكان الجرح في المنزل والتخفيف من الألم الناتج عنه ومن هذه الخطوات:

 

- يجب أن يتم تنظيف مكان الجرح فوراً من الأوساخ والأتربة والأجسام الغريبة لمنع حدوث اي التهاب لذا ينصح بغسل مكان الجرح بالماء الساخن وصابون معقم وثم يجب فرك المنطقة المجروحة من بعدها بماء الاكسجين بتركيز ٣٪ لتنظيفها جيداً وتعقيمها.

 

- للتخفيف من الألم خلال الدقائق الأولى بعد التعرض لجرح ما يينصح بوضع كيس او منشفة قطنية رطبة تحتوي على مكعبات من الثلج فوق الجرح.

 

- في حال كان الجرح ينزف ينصح باستخدام ضمادات معقمة التي يمكن ايجادها في كل السوبرماركات والصيدليات وينصح بتغير الضمادة عندما تصبح رطبة كما يمكن استخدام مراهم تحتوي على مضادات حيوية وهي تعمل على منع التصاق الضمادات بالجرح، غير أن عملية ترك الجرح معرضا للهواء بعد تنظيفه افضل اذ تسمح بالتئامه بسرعة كما ينصح بازالة الجلد المتمزق حول الجرح لتسهيل عملية الشفاء عبر استخدام مقص معقم.

 

- في السابق كان من الرائج استخدام محلول اليود او الكحول والمواد المعقمة الاخرى ولكن الطب الحديث لا يوصي باستعمال هذه المواد لأنها قد تزيد من درجة الألم وتبطئ عملية الشفاء. 

 

يذكر أنه يجب مراقبة الجرح جيداً ففي حال ظهور الحمى، القيح او احمرار وتورم في كل منطقة الجرح او ارتفاع في درجة الحرارة و عدم التحام الجرح خلال اسبوعين يفضل التوجه الى طبيب لأنه قد يكون الشخص تعرض لتلوث خطير ويجب أن تتم معالجته بالمضادات الحيوية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يتم تضميد الجروح؟

طريقة التخلص من آثار الجروح بمكوّنات طبيعيّة

ما يجب التوضيب في حقيبة الإسعافات الأولية

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا