الى مرضى السكري ... إليكم 6 نصائح ضرورية كفيلة بحماية شبكة العين من أي ضرر!

الى مرضى السكري ... إليكم 6 نصائح ضرورية كفيلة بحماية شبكة العين من أي ضرر!

إن الإصابة بمرض السكري يسبب عدم إنتظام مستويات السكر في الدم، وإن إرتفاع نسبة السكر في الجسم لفترات طويلة يؤدي الى إلحاق الضرر المباشر في بعض أعضاء الجسم لا سيما العيون، ما يهدد بالإصابة بإعتلال الشبكية، وتورّمها وإنفصالها، مع إحتمال الوصول الى مرحلة فقدان البصر بشكل نهائي.

 

في هذا المقال من موقع صحتي، سنقدم لكم أهم النصائح الضرورية لحماية شبكة العين من مضاعفات مرض السكري:

 

الفحص الدوري للعيون

 

على معظم المصابين بمرض السكري فحص العيون مرة سنوياً على الأقل، لا سيما إذا كان المريض يعاني من الرؤية الضبابية وغير الواضحة، المترافقة مع ملاحظة البقع والظلال أو المناطق المظلمة، ما يؤدي الى صعوبة في إدراك الألوان وتمييزها.

 

ضغط الدم المنتظم

 

إن إرتفاع ضغط الدم مع إضطرابات نسبة السكر في الدم، يضع المريض في خطر متزايد لناحية تضرر شبكة العين. لذلك يجب مراقبة ضغط الدم عند مريض السكري بشكل دوري، مع الإشارة الى أن ضغط مريض السكري يجب أن يكون ضمن معدلاته الطبيعية 140/80.

 

الحدّ من التدخين

 

يساعد الإقلاع عن التدخين في التخفيف من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ومشاكل التنفس، ومن المعروف أن مريض السكري يكون عرضة للإصابة في مشاكل القلب بدرجة أكبر. من هنا يعتبر الحدّ من التدخين من الإجراءات الضرورية التي تساهم في الحفاظ على صحة العيون عند الإصابة بمرض السكري.

 

خسارة الوزن الزائد

 

السمنة والوزن الزائد من عوامل زيادة خطر المضاعفات الخاصة بمرض السكري، وإن فقدان الوزن الزائد يساهم في السيطرة على مرض السكري، ما يحمي شبكة العين من الإصابة بأي ضرر محتمل.

 

الحفاظ على نظام غذائي سليم

 

من الضروري في حالات مرض السكري الحفاظ على توازن النظام الغذائي وضبط مستوى الكوليسترول في الدم. وإن تناول الفواكه والخضروات يساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول، وتجنب تراكم الدهون من خلال تناول البروتينات الخالية منها، والاعتماد على الكربوهيدرات.

 

ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي من أهم مفاتيح الحفاظ على نسبة السكر المعتدل في الدم والوقاية من أي مضاعفات خطيرة قد تطال العين.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن مرض السكري:

 

5 خرافات عن تغذية مريض السكري لا تصدقوها

حقائق مهمّة عن مرض السكري من قسم الصحّة العامة في مستشفى المنلا!

الى مرضى السكري... هل سمعتم بفوائد أوراق الزيتون الصحية؟

 

‪ما رأيك ؟