بدلاً من الحقنة... قريباً لقاح كورونا في طبق السلطة اللذيذ!

بدلاً من الحقنة... قريباً لقاح كورونا في طبق السلطة اللذيذ!

قد تكون اللقاحات موضوعاً مثيراً للجدل للعديد منكم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالحقن. ولكن، ماذا لو كان بإمكانكم استبدال الحقنة التالية بطبق من السلطة؟ يعمل الباحثون في جامعة كاليفورنيا ريفرسايد على طريقة لزراعة نباتات صالحة للأكل تحمل نفس مكوّنات لقاح الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA).

 

لقاح كورونا في السلطة

تستخدم بعض لقاحات كورونا تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) لمحاربة الفيروسات، إنها تعمل عن طريق تعليم الخلايا من الجهاز المناعي التعرف على الجسم الغريب ومهاجمته. لسوء الحظ، يجب أن يتمّ تخزين هذه اللقاحات في حرارة باردة حتى يتم استخدامها بشكلٍ آمن.

وفقاً لفريق جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد إنه إذا نجحوا في زراعة النباتات التي تجمل نفس مكوّنات اللقاح، يمكن للناس الحصول على الحمض النووي الريبي النباتية - والتي يمكن أيضاً أن تعيش في درجة حرارة الغرفة.

بفضل منحة قدرها 500000 دولار من مؤسسة العلوم الوطنية، يتطلع الباحثون الآن إلى تحقيق ثلاثة أهداف. أولاً، سيحاول الفريق تقديم لقاحات الحمض النووي التي تحتوي على الحمض المرسال بنجاح إلى الخلايا النباتية، حيث يمكنها التكاثر. بعد ذلك، يريد مؤلفو الدراسة إثبات أن النباتات يمكنها بالفعل إنتاج ما يكفي من المرسال لتحل محل الحقن التقليدي. أخيراً، سيحتاج الفريق إلى تحديد الجرعة المناسبة التي سيحتاج الناس إلى تناولها لاستبدال اللقاحات بشكل صحيح.

وقد أعلن العلماء أنهم يختبرون هذا النوع من اللقاح مع السبانخ والخس وهدفهم الرئيسي أن يتمكّن المزارعين في نهاية المطاف زراعة حقول كاملة منه.

يقول فريق العلماء من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، إن المفتاح لصنع لقاحات صالحة للأكل هي البلاستيدات الخضراء. إنها أجزاء صغيرة داخل الخلايا النباتية تساعد في تحويل ضوء الشمس إلى طاقة، وهي تعمل بالطاقة الشمسية وتنتج السكر والجزيئات الأخرى التي تسمح للنبات بالنمو. وفي هذه الدراسة الجديدة، تمّ إستخدام تقنية النانو لتوصيل المزيد من المواد الجينية من الحمض النووي الريبي المرسال إلى البلاستيدات الخضراء، ومنها إلى النباتات.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

 

‪ما رأيك ؟