تدقّ لكم ناقوس الخطر... ما هي أعراض مقاومة الانسولين؟

تدقّ لكم ناقوس الخطر... ما هي أعراض مقاومة الانسولين؟

عندما تتوقف خلايا الجسم عن الإستجابة بشكل صحيح إلى هرمون الانسولين، نتحدث طبياً في هذه الحالة عمّا يعرف بمقاومة الأنسولين. ومن البديهي أنه عندما يتعلق الأمر بهذا الهرمون، يبدأ الخطر المحدق بالإصابة بمرض السكري بالإرتفاع مع كل مؤشر جديد قد يظهر على الجسم. فما هي إذاً أهمّ أعراض مقاومة الانسولين؟ المزيد من المعلومات في هذا الموضوع من موقع صحتي، فتابعوا القراءة.

ما هي مقاومة الانسولين؟

يتمثّل دور الانسولين في السماح لخلايا الجسم باستهلاك الغلوكوز، سكر الدم، لاستخدامه كوقود أو تخزينه كدهن في الجسم حين لا يكون هناك حاجة اليه.

وعندما يصبح الجسم مقاوماً للأنسولين، فإنه يحاول التأقلم عن طريق إنتاج المزيد من هذا الهرمون، وغالباً ما ينتج الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين المزيد منه أكثر من الأشخاص الأصحاء. ويعرف إنتاج الكثير من الأنسولين باسم فرط أنسولين الدم.

أعراض مقاومة الأنسولين

قد لا تظهر أي أعراض لمقاومة الأنسولين في البداية، بل قد يلاحظها المصاب بمجرد أن تؤدي إلى آثار ثانوية مثل ارتفاع مستويات السكر في الدم. عندما يحدث هذا، قد تشمل الأعراض ما يلي:

- الخمول والتعب

- الجوع

- صعوبة التركيز، المعروفة بضباب الدماغ

- زيادة الوزن حول منطقة الوسط وتحديداً دهون البطن

- ارتفاع ضغط الدم

- ارتفاع مستويات الكوليسترول

لذا عند ملاحظة هذه الأعراض، من الضروريّ أن يستشير الشخص الطبيب الاختصاصيّ لتفادي اي مضاعفات خطيرة ناتجة عن مقاومة الانسولين.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اليكم المزيد من المواضيع الصحية عبر الروابط التالية:

كيف يمكنكم علاج البواسير الخارجية في البيت بكل سهولة؟

هل تتعرضون لنغزات القلب؟ إليكم أسبابها

التهاب المثانة حالة مزعجة تؤثّر على التبوّل... كيف يمكن علاجها؟

‪ما رأيك ؟