تنبهوا الى الامراض التي يمكن ان تصيب جهاز الدوران!

تنبهوا الى الامراض التي يمكن ان تصيب جهاز الدوران!

جهاز الدوران أو ما يعرف بنظام الدورة الدموية هو من أهم العناصر والانظمة في جسم الانسان الذي يسمح للدم والأوعية الدموية بتداول ونقل المواد الغذائية والأكسجين، ثاني أكسيد الكربون، الهرمونات وخلايا الدم، فما هي مكونات وطريقة عمل جهاز الدوران في جسم الانسان؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعضاء جهاز الدوران

 

- القلب: يعتبر القلب واحداً من  اهم مكونات جهاز الدوران، لا سيما وانه يعمل كمضخة للدم في الشرايين ومنها الى انحاء الجسم الأخرى، وتشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفياً من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى الأعضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين.

 

- الدم: يعتبر الدم العنصر الثاني الاساسي في جهاز الدوران، الذي يجري داخل الجسم ضمن الأوعية الدموية و يتكون من مادة سائلة  البلازما التي تسبح فيها الكريات الدموية.

 

ومن هنا ينقسم عمل جهاز الدوران الى قسمين:

 

- الدورة الدموية الكبرى: وهي جزء من جهاز القلب والأوعية الدموية والتي تحمل الدم المؤكسج بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم الغير مؤكسج إلى القلب ثانيةً.

 

- الدورة الدموية الصغرى: هي جزء من جهاز القلب والواعية الدموية والتي تحمل الدم الغير مؤكسج بعيداً عن القلب إلى الرئتين، وتٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب ثانيةً. وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى. 

 

أمراض جهاز الدوران

 

- النزيف الشرياني: حيث يكون لون الدم النازف أحمر قاتماً يخرج على شكل نفضات

 

- النزيف الوريدي: يكون لون الدم النازف في هذا المرض أحمر قاتماً يسيل باستمرار

 

- تصلب الشرايين: تتصلب جدران الشرايين وتزول مرونتها مع تقدم السن وتؤدي إلى إضرابات في عمل القلب والدورة الدموية.

 

- فقر الدم

 

اقرأوا المزيد عن امراض القلب من خلال موقع صحتي:

 

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

مرض القلب التاجي

ما هو روماتيزم القلب

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا