سرطان الثدي في الدول العربية بالأرقام!

سرطان الثدي في الدول العربية بالأرقام!

أظهرت الدراسات في عدة بلدان عربية انتشار مرض سرطان الثدي بين النساء العربيات بشكل واسع. وسرطان الثدي هو أكثر السرطانات انتشارا سواء في الدول النامية أو الدول المتقدمة، وبنسبة تبلغ ٢٢ في المائة من مجمل الإصابات بأمراض السرطان على المستوى العالمي. وسيعرض لكم موقع صحتي نسب الانتشار في العالم العربي من خلال الموضوع التالي. 

 

في مصر

أكدت دراسة طبية مصرية أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي يتصدر قائمة أمراض السرطان في مصر بواقع ٤٢ حالة لكل ١٠٠ ألف من السكان. وأوضحت الدراسة، التي أعدها المشروع القومي للتسجيل اليومي للأورام بالمجالس الطبية المتخصصة، أن معدل الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات المصريات لا يزال ضمن معدلاته الطبيعية، مشيرة إلى أن المشكلة في مصر تتمثل في الاكتشاف المتأخر للإصابة بالمرض مما يصعب عملية الشفاء منه. وخلصت الدراسة إلى أن ٨٠ في المئة من الإصابة بسرطان الثدي في مصر هي من النوع الحميد، ويمكن شفاؤها إذا ما تم الكشف عنها مبكراً، موضحة أن عدد الحالات التي تم اكتشافها في العام الماضي بلغت ١٨ ألف حالة.

 

هكذا تتطور الخلية السرطانية في الثدي

 

في السعودية

 أظهرت إحدى الإحصائيات الصادرة مؤخراً أن عدد حالات الإصابة بسرطان الثدي لدى السعوديات يقدر بـ١١.٨ سيدة من بين كل ١٠٠ ألف. وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن الإحصائية التي أصدرها السجل الوطني للأورام أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا بين السعوديات، حيث يقدر عددهن في السعودية بنحو ٢٧٤١ حالة. مؤخرا وفي رصد جديد لوزارة الصحة السعودية كشفت فيه عن انخفاض معدل الحالات المصابة بسرطان الثدي بين النساء بالسعودية، وذلك بعد مقارنتها بمعدل الإصابة دوليا، حيث ظهر أن السعودية أقل من الدول الأخرى في الإصابة، ولكن فاقت نسبة نمو المرض المعدلات الدولية الغربية حيث بلغت نسبة النمو ١٠ في المئة مما يشير إلى خطر تضاعف عدد الحالات المصابة بالمرض خلال الأعوام المقبلة.

 

في الإمارات 

يتصدر سرطان الثدي لائحة السرطانات المنتشرة بين نساء الامارات والاكثرها فتكاً، بحسب النتائج التي تنشرها وكالة ابحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وهي تشير الى ان اكثر انواع السرطانات انتشاراً على صعيد الحالات في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك بين فئة النساء هو سرطان الثدي (حوالي ٤٠ حالة لكل ١٠٠ الف مرأة). ويليه سرطان عنق الرحم فسرطان القولون والمستقيم. 

 

كيف اقوم بفحص الثدي الذاتي؟

 

في الأردن

يحتل سرطان الثدي عند الأردنيات المرتبة الأولى بالنسبة لأكثر أنواع السرطانات شيوعاً، وهو يشكل "ثلث" الإصابات عند النساء. ويسجل في الأردن سنويا حوالي ٥٥٠ إصابة جديدة، فيما تبلغ نسبة إصابة سرطان الثدي للذكور ١ في المائة من إجمالي الإصابات في السرطان. وبلغ عدد المصابين بأمراض سرطانية العام الماضي ٣٤٣٠ إصابة لأردنيين بأنواع مختلفة من الأمراض السرطانية التي تبلغ زهاء ٤٤ نوعاً منها ١٧٦٠ للذكور و١٦٧٠ للإناث منها ٥١٣ إصابة سرطان ثدي للإناث و١٢ إصابة للذكور.

 

في لبنان

تشير إحصائيات وزارة الصحة إلى أنه تم تسجيل ٧٠٠ حالة جديدة من مرض سرطان الثدي في لبنان سنوياً، وأن معدل العمر للمريضات يبلغ ٥٢ عاماً مقارنة بـ٦٢ عاماً في الغرب. وأوضحت الإحصائيات أن ٨٠ في المئة من الحالات، تظهر لدى النساء اللواتي تجاوزن الأربعين من العمر مقابل ٩٤ في المئة في الغرب.

 

في المغرب

تصل نسبة المصابات إلى ٣٦.١ في المائة، حسب مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان

 

في موريتانيا

تشير دراسة أعدتها إحدى المنظمات غير الحكومية في موريتانيا إلى أن نسبة الإصابة بهذا السرطان تمثل ١٥ في المئة.

 

في قطر

 في قطر تصل نسبة الإصابة بالمرض إلى ١٣ في المئة من مجموع الإصابات بأمراض السرطان الأخرى.

 

اعراض لا يمكن التغاضي عنها فقد تشير لسرطان الثدي

‪ما رأيك ؟
من انوثة