قوموا بتبديل فرشاة الاسنان في الأوقات التالية!

قوموا بتبديل فرشاة الاسنان في الأوقات التالية!

ماريا رعد

ان اهتمام الانسان بصحته يتمثل بإجراءات وتدابير عدة، كما أن هذا الاهتمام ينطبق على جميع أعضاء ومناطق الجسم ومنها صحة الفم والاسنان. 

والاهتمام بالاسنان لا يعني فقط الالتزام بتنظيفها بشكل يومي ومتكرر، بل الاهتمام بتغيير الفرشاة بين الحين والأخر لعدم تعريض اسنان وفم الشخص للفيروسات والجراثيم، لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم الفترات المناسبة لتغيير فرشاة الأسنان.


متى يجب تغيير فرشاة الأسنان؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن فرشاة الأسنان تُعتبر أولى الأماكن التي تتغلغل فيها كميات هائلة من الفيروسات والجراثيم، وأشار العلماء الى أمر هام يتجاهله الكثيرون وهو أن لفرشاة الأسنان صلاحية محددة ولا يجوز تجاوزها وهي من 3 الى 4 أشهر كحد أقصى.

أما اذ كان الشخص مريضاً أو مصاب بنزلات البرد والانفلونزا فعليه تغييرها فوراً وذلك لعدم الاصابة بالمرض مرة جديدة.  

وإذا لاحظ الشخص أن الشعيرات باتت تتأكل ويتغير شكلها، فهذا مؤشر أنها ليست صالحة للاستعمال فيما بعد ولا تقوم بالتنظيف حتى. كما أن على الأهل الانتباه لفرشاة أسنان أولادهم لأنها تنتهي صلاحيتها بشكل أسرع من كبار السن وذلك لأنهم ينظفون أسنانهم بقوة وسرعة قصوى.


كيفية العناية بفرشاة الأسنان

تقترح جمعية طب الأسنان الأمريكية شطف فرشاة الأسنان جيداً بعد كل استخدام لإزالة أي معجون أو بقايا متبقية، كما على الشخص القيام بتخزين فرشاة الأسنان في وضع رأسي بعد الاستخدام ويتركها تجف في الهواء.

ويؤدي تخزين فرشاة أسنان رطبة في وعاء مغلق إلى تعزيز نمو الميكروبات أكثر من تركها مكشوفة للهواء الطلق. كما يُنصح ألا توضع فراشي الأسنان جانباً لجنب وبكثرة، أو في حال كانت موضوعة في الوعاء نفسه يجب الانتباه ألا تتلامس رؤوس الفراشي لتجنب نقل البكتيريا.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن كيفية العناية بصحة الاسنان اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تنظيف الاسنان؟

أفكار خاطئة عن تنظيف الاسنان

‪ما رأيك ؟