كلّ ما يجب أن تعرفوه عن تقنية البلازما لعلاج مرضى كورونا

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن تقنية البلازما لعلاج مرضى كورونا

تتسابق الشركات العالميّة لإنتاج لقاح فعّال ضدّ فيروس كورونا المستجدّ وتعمل على تجريبه، في سعي للحدّ من انتشار الفيروس ومواجهة الانتشار السريع الذي يحقّقه في مختلف بلدان العالم. بالإضافة إلى اللقاح المضاد للفيروس كوسيلة للوقاية، ظهر حلٌّ واعد قد يساعد على الشفاء من المرض. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي تقنيّة البلازما لمعالجة فيروس كورونا وبعض المعلومات الهامة بشأنها.

تقنية البلازما لعلاج كورونا

تُعتبر تقنية بلازما الدم تطوّراً حديثاً وإنجازاً في ظلّ الجهود المبذولة لعلاج مرضى كورونا. فعندما يُصاب الجسم بالفيروس يُنتج أجساماً مضادة لمحاربته، وتتركز هذه الأجسام المضادة في البلازما التي هي عبارة عن الجزء السائل من الدم. ويعتمد علاج مرضى كورونا باستخدام البلازما، على أخذ أجسام مضادة من أشخاص تعافوا من العدوى وحقنها في جسم المريض في محاولة لإنقاذه. وما يحصل أنّ الجهاز المناعي للمريض يحصل على جرعة عالية من الاجسام المضادة، ما يساعد في التغلب على الفيروس. 

هل العلاج آمن وفعّال؟

علاج مرضى كورونا ببلازما الدم لا يزال يحتاج إلى مزيد من التجارب السريريّة للتأكد ما إذا كان آمناً وفعالاً، خصوصاً مع مقارنة هذه التقنية بالطرق العلاجيّة المعروفة. ولكن بحسب ما تبيّن حتّى الآن، يمكن أن يكون هذا العلاج آمناً خصوصاً بعد ظهور معدّل منخفض من الآثار الجانبيّة. وبشأن فعاليّة هذه التقنية، سُجّلت فوائد لكنّها لم تكون قاطعة خصوصاً بعد مساعدتها على تقليل معدّل الوفيات لدى المرضى عندما حُقنوا ببلازما الدم مبكراً وكانت مستويات الأجسام المضادة مرتفعة.

النتائج الأولية التي ظهرت حتى الآن نتيجة استخدام تقنية البلازما لعلاج مرضى كورونا، مشجّعة. ولكن طبعاً كما في كلّ القضايا المرتبطة بفيروس كورونا، فالأمر يتطلّب دراسات وتجارب مستمرة للحصول على نتائج حاسمة. 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن بلازما الدم لعلاج مرضى كورونا:

هل يمكن استخدام بلازما المتعافين من كورونا لعلاج المصابين؟

هل أثبت علاج بلازما الدم فعاليته في علاج مرضى كورونا؟

بلازما الدم لعلاج مرضى فيروس كورونا... حقيقة أم إشاعة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة