كم تبقى جراثيم فيروس الإنفلونزا على الأسطح؟

كم تبقى جراثيم فيروس الإنفلونزا على الأسطح؟

إن بقاء فترة فيروس الإنفلونزا على مختلف الأسطح يعتمد على مكان سقوطه. فقد يبقى رذاذ الفيروسات كالإنفلونزا مُعْديًا لعدّة ساعات، كما تبقى نشطة لفترة أطول على أسطح الحديد المقاوم للصدأ والبلاستيك والأسطح الصلبة وحتى أسطح الأقمشة. عوامل أخرى، تحدّد فترة بقاء فيروسات البرد والإنفلونزا نشطة خارج الجسم مثل كميّة الفيروسات المتجمعة على السطح ودرجة حرارة البيئة ورطوبتها. لمعرفة كل التفاصي عن فترة بقاء فيروس الإنفلونزا على الأسطح، تابعوا هذا المقال من موقع صحتي.

 

كم يبقى فيروس الإنفلونزا على الأسطح؟

- على الأسطح الصلبة: تعيش جراثيم الإنفلونزا لمدّة تصل إلى 3 أيّام.

- على الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك: تعيش فيروسات الإنفلونزا لمدّة 24 إلى 48 ساعة. أي أنّ الأشياء التي نتفاعل معها عادة، مثل أعمدة الباص، يمكن أن تحمل الجراثيم لفترات طويلة من الوقت. كذلك الهواتف المحمولة وأوكرات الأبواب والحنفيّات.

- على القماش: تعيش فيروسات الإنفلونزا من 8 إلى 12 ساعة. لذا ممكن أن تكون ملاءات الأسرّة، وخاصّة أغطية الوسائد، والملابس نقاط تمركز للفيروسات. استخدام المبيّض يمكن أن يساعد في التخلّص من الفيروسات العالقة أثناء استخدام الغسّالة. ويمكن أن يساعد أيضا تشغيلها على أعلى حرارة، حيث لا يمكن للفيروسات مقاومة درجات حرارة أعلى من 140 درجة فهرنهايت.

 

إرشادات للتخلص من جراثيم فيروس الإنفلونزا على الأسطح

- أفضل طريقة للتخلّص من الجراثيم على يديك هي غسل اليدين بالماء والصابون لمدّة 20 ثانية على الأقلّ. وهذا يزيل أي شيء من يديك قد كالجراثيم وغيرها.

- إذا كنتم خارج المنزل مع عدم إمكانيّة الوصول إلى الحمام، فإنّ أفضل طريقة هي استخدام مطهّر اليدين. والتأكد من إحتوائه على 60% كحول على الأقلّ لقتل فيروسات الإنفلونزا بشكل فعّال.

- إذا كانت أديكم بلا تعقيم، فمن الأفضل عدم لمس وجهكم أبداً، لأن هذه أسهل طريقة لانتشار الفيروسات.

- عدم ترك الأسطح داخل البيت بلا تنظيف أو تعقيم لفترة طويلة واستخدام مساحيق تقتل الجراثيم بشكل فعّال

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس الإنفلونزا اضغطوا على الروابط التالية:

كلّ ما يجب ان تعرفيه حول حقن تطعيم الانفلونزا للأطفال!

ما هي طرق حماية طفلكم الرضيع من الانفلونزا؟

كيف يمكن التفريق بين أعراض فيروس كورونا والانفلونزا عند الأطفال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة