كيف يمكن أن تعرفوا اذا كان السعال لديكم تحسسياً؟

كيف يمكن أن تعرفوا اذا كان السعال لديكم تحسسياً؟

السعال التحسسي

انّه موسم السعال... أينما التفتنا نرى أشخاصاً يسعلون وذلك أمر طبيعيّ في ظلّ انتشار الرشح والانفلونزا وغيرها من الفيروسات التي تسبّب هذا العارض الصحيّ. لكن مع كثرة شيوع السعال، يمكن للشخص المصاب به ألا يحصل على الاستشارة الطبيّة اللازمة بل يبدأ باتباع الطرق الشائعة مثل شراء دواء السعال من الصيدلية دون وصفة وشرب الشاي وغيرها من الأساليب المعتمدة.

ما يجب التنبّه اليه في هذا المجال أنّه ليس هناك سبب واحد للسعال، لذا فانّ الطبيب وحده من يستطيع تحديد سبب السعال وطريقة العلاج المناسبة. ففي وقت يمكن ان تعالجوا انفسكم بدواء السعال الاعتياديّ، يمكن أن تكون الحساسية هي السبب.

 

اعراض السعال التحسسي

من المهمّ ان تعرفوا أنّ السعال يمكن أن يكون ناتجاً عن حساسية، حيث يحصل بسبب تهيّج مجرى الهواء كاستجابة مناعية لأي عنصر مسبّب للحساسية يمكن أن يكون معروفاً مثل حبوب اللقاح والغبار أو غير محدّد المصدر الا في الفحوصات المتقدّمة.

ويكون السعال التحسسي جافاً وطويل الامد، أي يستمرّ لأكثر من 3 أسابيع بعكس السعال الناتج عن الزكام والانفلونزا الذي يبدأ بالتحسّن مع باقي الأعراض.

ومن المهمّ التنبّه الى أنّ السعال التحسسي يمكن أن يتكرّر على مدار العام، خصوصاً اذا كان العامل المسبّب موجوداً في المنزل مثل الغبار، العفن، وبر الحيوانات وغيرها. كما يمكن أن تكون موسمية، حيث يعاني منها الشخص مثلاً فقط في فصل الخريف أو الربيع.

 

تشخيص وعلاج السعال التحسسي

يمكن للطبيب الاختصاصيّ أن يشخّص السعال التحسسي من خلال الفحص السريريّ، فيفحص الحنجرة والأذن والأنف ويراقب السعال ليحدّد النتيجة. كما يمكن أن يطلب في بعض الحالات القيام ببعض الفحوصات المخبرية.

وبما أنّ هذا السعال غير مرتبط بفيروس، فالعلاج يكون مختلفاً، حيث يعطي الطبيب دواء مضاداً للحساسية أو أكثر حسب الحاجة. كما يمكن ان يكمّل العلاج بدواء مضادّ للسعال.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اقرأوا المزيد من المواضيع عن السعال عبر موقع صحتي: 

حيل بسيطة وسهلة للتخلّص من السعال الليليّ

هل يعاني طفلكِ من الكحة وقت النوم؟ ساعديه لتخطي هذه المشكلة

ما هو العلاج المتوفر للسعال الديكي؟

‪ما رأيك ؟