كيف يمكنكم التمييز بين اعراض فيروس كورونا وسرطان الرئة؟

كيف يمكنكم التمييز بين اعراض فيروس كورونا وسرطان الرئة؟

على الرغم من مرور عامٍ على ظهور فيروس كورونا المستجدّ وانتشاره السريع في كلّ ارجاء العالم، الّا ان هناك العديد من المعلومات التي لا تزال قيد الدرس والاكتشاف. امّا ما قد يثير قلق بعض المرضى، هو التشابه بين اعراض فيروس كورونا وسرطان الرئة. فما الفرق بينهما اذاً؟

 

تشابه الاعراض بين عدوى كورونا وسرطان الرئة

يمكن أن تختلف أعراض فيروس كورونا من الخفيفة إلى الشديدة وتلك المسببة للموت. لكن مركز السيطرة على الأمراض قد حدّد أن الأعراض التالية قد تظهر بعد يومين إلى 14 يوماً من التعرض هي الحمى، السعال وضيق في التنفس.

لا يزال تشخيص الفيروس التاجي لدى مرضى سرطان الرئة يمثل تحديًا لأن العديد من الأعراض متشابهة، مثل السعال، ضيق في التنفس والتهاب في الرئتين.

الّا انه، وفي هذا الإطار، كشف رئيس جمعية السرطان البريطانية روبرت رينتولا، عن أوجه الشبه والاختلاف بين أعراض الإصابة بفيروس كورونا وسرطان الرئة. وقد اعتبر انه على الرغم من أوجه التشابه في الأعراض لدى المصابين بفيروس كورونا والمصابين بسرطان الرئة، إلا أنه يمكن التمييز بين الحالتين.

وقد أوضح الطبيب أن السعال الجاف المصحوب بضيق في التنفس وحمى وآلام في العضلات وفقدان حاسة الشم والتذوق قد يكون من أعراض مرض كوفيد -19 أي فيروس كورونا. ولكن إذا كان السعال مصحوباً بدم لفترة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع مع فقدان الوزن السريع وألم في القفص الصدري، فقد تشير هذه الأعراض إلى سرطان الرئة.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين ضروري واساسي للوقاية من فيروس كورونا. فيجب ان تحرصوا على غسل يديكم بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية او استخدام معقّم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح ايضاً ضروري جداً، خصوصاً تلك عالية اللمس.

- ومن الضروري ايضاً وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

متى يكون المصاب بفيروس كورونا أكثر قدرة على نقل العدوى؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة