كيف يمكن أن تعالجوا إنسداد شرايين القلب؟

كيف يمكن أن تعالجوا إنسداد شرايين القلب؟

يمكن أن تتعرّض شرايين القلب للانسداد بسبب تراكم مادة تسمى البلاك. لا توجد حلول سريعة لذوبان البلاك، لكن يمكن للبعض إجراء تغييرات أساسية على نمط الحياة لمنع تراكم المزيد منها وتحسين صحة القلب. ولكن ما هي العلاجات الفعّالة لعلاج انسداد شرايين القلب؟

 

علاج انسداد شرايين القلب

الأدوية والجراحة

قد يوصي الطبيب بأدوية لخفض الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) لاستخدامها جنباً إلى جنب مع التغييرات الغذائية. يجب اعتبار هذه الإجراءات بمثابة مساعدة إضافية وليست كحلول. وبالمثل، قد يتطلب الشريان المسدود علاجاً جراحياً. قد يشمل ذلك إدخال أنبوب في الشريان لإزالة البلاك مع ترك الدعامة لدعم جدران الشريان وزيادة تدفق الدم.

في حالة الانسداد الشديد، يمكن للأطباء إجراء عملية جراحية تسمى مجرى القلب للتأكد من أن الدم يمكنه الالتفاف حول الشريان المسدود.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

السمنة هي عامل خطر لتراكم البلاك وأمراض القلب. بالإضافة إلى تناول نظام غذائي صحي، قد تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. من هنا، يجب ان تحرصوا على ممارسة بعض التمارين القلبية كالمشي، الركض، السباحة وغيرها، والتي تعزز من تنشيط الدم في الجسم وتساعد على حرق الدهون ومنع تراكمها على الجدران الداخلية للأوعية الدموية. يجب أن يهدف الشخص إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 إلى 60 دقيقة مما يرفع معدل ضربات القلب للقيام بتمرين جيد. قد يوصي الطبيب بممارسة روتينية محددة لتناسب المريض، بناءً على عوامل نمط الحياة المختلفة.

 

تجنب الدهون غير المشبعة

يمكن أن يؤثر نوع الدهون التي يتناولها المريض على البلاك في الشرايين. توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بأن يحد الشخص من تناوله للدهون المشبعة والدهون غير المشبعة. هذا لأن هذه الأنواع من الدهون تحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول المنخفض الكثافة، وهو المادة الرئيسية للبلاك في الشرايين. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة تشمل: الأطعمة المقلية، الأطعمة المعلبة المصنعة، الكعك والفطائر والمعجنات، السمن أو الزبدة والمنتجات مع الزيوت المهدرجة جزئيا، والمعروفة باسم الدهون غير المشبعة.

 

 لقراءة المزيد عن صحة القلب اضغطوا على لروابط التالية:

حقائق لم تعرفوها من قبل عن القلب... إكتشفوها!

كيف يُمكن التمييز بين آلام الصدر وآلام القلب؟

8 أعراض لتضيق الصمام الأبهري... اطّلعوا عليها!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا