كيف يمكن علاج الانسداد الرئوي والسيطرة على أعراضه؟

كيف يمكن علاج الانسداد الرئوي والسيطرة على أعراضه؟

كريستال النوار

الانسداد الرئوي حالة صحّية تتسبّب في إعادة تدفق الهواء الخارج من الرئتين، ومن أبرز الأعراض التي يواجهها المريض صعوبة في التنفس والسعال مع تكوّن البلغم. فكيف يمكن علاج الانسداد الرئوي؟ وما هي الخطوات الواجب اتباعها للتخفيف من الأعراض والتحكّم بها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الإقلاع عن التدخين

في أيّ خطة علاجيّة تتعلق بالجهاز التنفسي، يُعتبر الإقلاع عن التدخين بشكلٍ تامّ الخطوة الأولى والأهمّ التي يجب البدء بتنفيذها. يعود السبب إلى أنّ التوقف التامّ عن التدخين يمكن أن يمنع الانسداد الرئوي من التفاقم ومن تسببه في صعوبة التنفس. ولأنّ هذه الخطوة ليست سهلة، يُنصح باستشارة الطبيب بشأن العادات البديلة التي يمكن القيام بها للمساعدة في النجاح بالإقلاع عن التدخين.

 

الحفاظ على نمط حياةٍ صحّي

يمكن التعايش مع مرض الانسداد الرئوي شرط الالتزام بالشروط الصحية المحدّدة من قبل الطبيب وأبرزها تجنّب القيام بمجهودٍ بدني زائد. في المقابل، يمكن ممارسة رياضة المشي الخفيف بشكلٍ يومي والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم مع اتباع نمط حياةٍ صحي بعيداً من العادات السلبية السيّئة.

 

الأدوية

لعلاج الانسداد الرئوي، قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في السيطرة على الأعراض كتخفيف السعال، وتوسيع الشعب والمسالك الهوائية وتؤمّن استرخاء العضلات الهوائية من أجل التمكّن من التنفس بسهولة أكبر وبشكلٍ أفضل. ويختار الطبيب الأدوية الأنسب بحسب الحالة، ومنها البخاخات أو أجهزة الاستنشاق أو غيرها من الأنواع.

 

العلاج بالأوكسيجين

إذا كان معدل الأوكسيجين في الدم منخفضاً، قد يلجأ الطبيب إلى العلاج بالأوكسيجين عن طريق أجهزة التنفس. يساهم هذا النوع من العلاج بزيادة مستوى الأوكسيجين بشكلٍ سريع، ممّا يقي المريض من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالمرض والتي قد تسبّب وفاته في بعض الحالات.

 

الجراحة

يمكن أن يختار الطبيب اللجوء إلى التدخل الجراحي، خصوصاً في حال معاناة المريض من انتفاخ الرئة الحاد أو بعض المشاكل الأخرى، التي لا تُحلّ بالطرق المذكورة سابقاً. والجراحة الخاصة بعلاج الانسداد الرئوي، تهدف لتصغير الرئة أو استئصال الأجزاء المتضرّرة منها للمساعدة على التنفس بشكلٍ أفضل.

يُنصح بمراجعة الطبيب فور الشعور بأيّ عارض غير مألوف أو صعوبة في التنفس، لتقليل احتمالية حدوث أيّ مضاعفات خطيرة وتحسين القدرة على التمتّع بصحّة جيّدة.

 

اهم النصائح حول صحّة الرئتين تطلعون عليها عبر الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟