نصائح للتخلص من آثار التدخين على الرئتين

نصائح للتخلص من آثار التدخين على الرئتين

إنّ التدخين هو أحد العوامل التي تساعد على تلوث البيئة من حولنا، إلى جانب كل من التلوث الصناعي وعوادم المركبات، فمعظمها تتكون من مواد كيميائية يتم تراكمها بسمية داخل أنسجة الرئتين، الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى العديد من الأمراض. ويعلم الجميع أن الرئتين السليمتين ضروريتان من أجل تنفّس سليم ومدّ الجسم بكمية الأوكسجين اللازمة لنموّ الخلايا والأنسجة. فمن أجل الحصول على هاتين الرئتين السليمتين، يقدم موقع صحتي هذه النصائح لتنظيفهما. 

 

أساليب فعالة لتنظيف الرئتين

 

- استخدام الأعشاب

العلاج بالأعشاب شائع الاستعمال، ولكن ستحتاج إلى أن تحدّد أي نوع من الأعشاب يناسب حالتك. الأعشاب المضادة للسعال تخفف من تشنّجات التنفّس. أما الأعشاب المساعدة على التنخّم ترخي المخاط، والأعشاب الملطفة تلطف الأنسجة وتساعد على التخلص من الالتهابات. ومن الطريف أن عشبة تسمّى التبغ الهندي تساعد على تنظيف المجاري الهوائية.

 

- الثوم النيء

أكثِر من تناول الثوم نيّئاً أو مطبوخاً، فهو يساعد على التخلص من المخاط الزائد في فتحات الجيوب الأنفية، ومن الأطعمة المفيدة أيضاً الزنجبيل والبصل والقرفة.

 

اليكم ابرز النصائح للحفاظ على الرئتين

 

- ممارسة الرياضة

احرص على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، وكذلك تمارين التنفّس وخاصة اليوغا التي يمكن أن تساعد في تقوية الرئتين.

 

- الابتعاد عن المركبات الكيميائية

تخلّص من أدوات التنظيف التي تحتوي على مركبات كيميائية، وكذلك المبيّضات ومعطّرات الرائحة الاصطناعية. والأمر نفسه ينطبق على مستحضرات العناية بالجسم. 

 

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

 

- النظام الغذائي السليم

تناول فاكهة الأناناس، فهي تحتوي على البروميلين الذي يعدّ بمثابة مطهّر للرئتين، كما يساعد في حصولهما على المزيد من الأكسجين وبالتالي زيادة مرونتهما. تجنّب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية. التقليل من تناول مصادر اللحوم ومنتجات الألبان، وذلك بهدف الحد من المخاطر التي تتركها المواد الكيميائية بما في ذلك التدخين. إضافة الزنجبيل والبصل والثوم لبعض الوصفات، فهي تساعد في القضاء على المخاط الزائد.

‪ما رأيك ؟
من انوثة