لماذا تشعرون بالنعاس طوال اليوم؟

لماذا تشعرون بالنعاس طوال اليوم؟

 

يعتبر الإحساس بالنعاس طيلة اليوم من المشاكل الشائعة والتي يعاني منها عدداً كبيراً منكم. في الواقع، ووفقاً لدراسةٍ من جامعة McMaster University الأمريكية، فإن حوالي ثلث المراهقين الأصحاء والبالغين وكبار السن يشكون من الشعور بالنعاس أو التعب طيلة اليوم. فالإحساس بالنعاس هو أحد الأعراض الشائعة للعديد من الحالات والأمراض الخطيرة، ولكن في معظم الحالات يكون سببها عوامل بسيطة في نمط الحياة.

 

أسباب الاحساس بالنعاس طوال اليوم

قلة النوم

في الواقع، إن قضاء ليلة صعبة وعدم القدرة على النوم، هما من الأسباب التي تزيد من مشكلة الإحساس بالنعاس طوال اليوم. فقلة النوم قد يسببها عادةً الإجهاد العقلي البدني والذهني المفرط، والذي يمكن أن يزيد من الأفكار السلبية في الدماغ ويمنع بالتالي النوم بشكلٍ طبيعي. لذلك، يمكن أن ينعكس هذا الأمر سلباً عليكم في اليوم التالي، ما يتسبب بمعاناتكم من الإحساس بالنعاس طوال اليوم.

 

الاكتئاب

الاكتئاب هي حالة نفسية يمكن ان تسبب تشوهات في المواد الكيميائية التي تنظم الحالة المزاجية والتي تسمى الناقلات العصبية في المخ.

يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى مشاكل في النوم ومستوى الطاقة. قد يواجهون صعوبة في النوم أو الاستيقاظ أثناء الليل. قد يعاني بعض المصابين بالاكتئاب أيضاً من مشكلة الاستيقاظ في الصباح، كما أنهم يعانون من الشعور بالنعاس طيلة اليوم.

 

قصور الغدة الدرقية

إن قصور الغدة الدرقية هو مرض لا تنتج فيه الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. يعدّ مرض الغدة الدرقية شائعاً جداً، خاصة عند النساء.  تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة، قد تظهر أعراض التعب والشعور بالنعاس طوال اليوم، ناهيك عن زيادة الوزن والشعور بالبرد عنكم.

 

جفاف الجسم

إن ترطيب الجسم من خلال شرب الماء، يمكن أن يحارب كل أنواع السموم والالتهابات في الجسم والتي نعكس بدورها على الشعور بالنعاس طوال اليوم. تؤدي التفاعلات الكيميائية الحيوية العديدة التي تحدث في جسمكم يومياً إلى فقدان الماء من الجسم.

أظهرت دراسة أجراها معهد Institute for Exercise and Environmental Medicine أن التعرض للجفاف بشكل معتدل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة وانخفاض القدرة على التركيز، والشعور بالنعاس طوال اليوم.

 

بعض النصائح

- من المهم أن تحرصوا على شرب حوالي 8 أكواب من الماء يومياً

- أيضاً يفيدكم كثيراً ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

- وفي حال طالت هذه الحالة، من المهم أن تستشيروا الطبيب الذي سوف يحدد أسباب هذه المشكلة الطبية ويصف العلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد حول الخمول والنعاس إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتخلّصون من الخمول عبر التغذية؟

أسباب وعلاج الخمول والتعب

ما هي أسباب الشعور بالخمول؟

‪ما رأيك ؟