لماذا قد يشعر الرجل كالمرأة بتقلصات في البطن؟

لماذا قد يشعر الرجل كالمرأة بتقلصات في البطن؟

النساء والرجال عادة ما يشعرون بالتشنجات فقد يكون هناك الم شديد في أسفل البطن وهي تجربة مؤلمة للغاية ويمكن وصف سبب تقلصات الحيض أو عرض من أعراض الحمل المبكر أو أسباب أخرى وقد تحدث تشتجات قبل بداية الحيض والتي قد تشير ببساطة لأولئك الذين يحاولون الحمل وقد تكون هذه التشنجات علامة على الحمل عند النساء.

 

ما هي أسباب تقلصات البطن؟

 

التشنجات هي تقلصات مؤلمة في الرحم الناجم عن هرمون مثل البروستاجلاندين وهي المواد الكيميائية التي تفرز قبل الدورة الشهرية وهي اعراض ما قبل الطمث الرئيسي الذي يشكل بداية الحيض وعادة خلال مدة اقصاها 3 ايام. أما عند الرجال فقد يكون نتيجة بعض الآلام أو الأعراض أو نتيجة بعض الأدوية أو الأمراض.

 

اذا حدث الم في منطقة ما بين الصدر والحوض فهذا يعني اشارة الى ان هناك خلل في أحد أعضاء التجويف البطني وينبغي لاي شخص يصيبه الم الا يتأخر في استشارة الطبيب كما يجب عدم تناول أي من الملينات أو المسهلات حيث انها خطيرة لمن يعاني من الزائدة الدودية مثلاً. وأكثر الالم البطن شيوعاً تأتي من الافراط في الاكل وبالاخص الاغذية الدسمة أو أن يأكل الشخص وهو في حالة تعب أو يعاني من اضطرابات عاطفية وتزول هذه العوارض عندما يستعيد الجهاز الهضمي أوضاعه الصحية.

 

وينبغي على كل شخص عندما يشعر بألم في البطن أو تقلصات أن يحدد موقع التقلصات واذا كانت موجودة قبل الاكل أو بعده وهل يصاحب هذه التقلصات الشعور بالقيء أو الدوخة وفي حال كان قد سبق ان شعر بهذا الالم من قبل وفي نفس الموقع وهل الالم مستمر ولا يتوقف في نفس الموقع واذا كان هذا الالم شديداً وان كان يخف عند المشي أو يزيد لان الطبيب يجب أن يعرف كل التعليمات.

كما ويصاب الجسم بتقلصات البطن من جراء تقلصات المعدة بشكل متواصل أو متقطع ونادراً يصحب هذا التشنج الالام ويزداد هذا التشنج عند البراز كما ويزداد عند النساء في ايام الحيض كما ويصحبه الاسهال.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض البطن من خلال موقع صحتي: 

 

تعانون من آلام في البطن بعد تناولكم الطعام؟ إليكم الأسباب

هل قرقرة البطن دليل لأمراض خطيرة؟

ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا