لماذا يمكن أن تشعروا بتنميل الفخذ؟

لماذا يمكن أن تشعروا بتنميل الفخذ؟

يتم تعريف التنميل على أنه فقدان الشعور أو الإحساس في جزء معيّن من الجسم، مثل الفخذ. يمكن أن يتسبب التنميل في الفخذ في فقدان الإحساس فيه بالكامل أو بجزءٍ منه. يمكن أن يساعدكم التشخيص المبكر على إبطاء تقدم هذا الإحساس ويمكن أن يساعد الأطباء في العثور على أفضل مسار علاج لحالتكم، في حال كانت مثيرة للقلق.

 

أسباب تنميل الفخذ

شدّ عضلي

إن تعرض العضلات للإصابة أو للإجهاد خلال التمرينات الرياضية يمكن أن تسبب لكم تنميل الفخذ، وفي بعض الأحيان الألم.

نصيحة: من هنا، إن هذه الحالة لا تدعو للقلق، بل غالباً ما يتم التعامل معها من خلال التمدّد والراحة. إذا استمر انزعاجكم لأكثر من بضعة أيام، ففكروا في تقييد نشاطكم البدني حتى يختفي التنميل.

 

ألم الفخذ المذلي

إن ألم الفخذ المذلي هو سبب شائع لتنميل الفخذ الذي يحدث عندما يصبح العصب الجلدي الفخذي الجانبي، المسؤول عن تزويد الإحساس بسطح جلد الفخذ الخارجي، مضغوطاً. العوامل التي قد تسهم في هذه الحالة تشمل: ارتداء ملابس ضيقة، الحمل، البدانة والصدمة.

نصيحة: غالبًا ما يمكن علاج ألم الفخذ المذلي بتغييرات صغيرة في نمط الحياة. في الحالات الأكثر خطورة، قد يقترح طبيبكم تناول الدواء. الجراحة نادرة، ولكنها قد تكون المسار الرئيسي للعلاج إذا كنتم تعانون من أعراض طويلة الأمد تتجاوز بضعة أشهر.

 

ضعف العصب الفخذي

يؤدي ضعف الأعصاب الفخذية إلى فقدان الإحساس أو الحركة في الساقين بسبب التلف الذي يصيب العصب الفخذي. يضفي هذا العصب تنميلاً في الفخذ وفي جزء من أسفل الساق.

نصيحة: قد يصف الطبيب حقن كورتيكوستيرويد في الساق لتقليل الالتهاب والتخلص من أي تورم يحدث. يمكن أن تساعد أدوية الألم في تخفيف أي ألم وعدم راحة.

 

الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري هو حالة تلف الأعصاب الناجمة عن مرض السكري. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف ألياف الأعصاب في الجسم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى التنميل وفقدان الإحساس. عادةً ما تظهر الأعراض في الساقين والقدمين والفخذ أولاً، ولكنها قد تنتشر أيضاً في اليدين الذراعين ومناطق أخرى من الجسم.

نصيحة: بينما في بعض الحالات قد تكون أعراض الاعتلال العصبي السكري خفيفة، فإن هذه الحالة قد تكون قاتلة. يمكن الوقاية من اعتلال الأعصاب السكري بأسلوب حياة صحي. إذا تم تشخيصكم بهذه الحالة فمن الضروري أن تستشيروا الطبيب المختصّ.

 

لقراءة المزيد عن تنميل الأطراف إضغطوا على الروابط التالية:

لتفادي الشعور بالتنميل والوخز في الجسم... إبتعدوا عن هذه المسبّبات!

متى يكون تنميل الاصابع خطيراً؟

6 أمراض يمكن أن يشير إليها تنميل الأطراف... ما هي؟

‪ما رأيك ؟