متى يكون تنميل الاصابع خطيراً؟

متى يكون تنميل الاصابع خطيراً؟

في خضم حياتنا اليومية، في الليل أو في النهار، من الممكن أن نشعر بإحساس "التنميل" في أطرافنا، وهو شعور مزعج بالثقل والألم والوجع. وأصابع اليد اليمنى هي من أكثر المناطق التي تتعرض لهذه الحالة، مفا هي أسبابها وإلامَ يجب التنبّه عند الشعور بها؟

 

ما هو التنميل؟

 

هذه الحالة تعبّر عن وجود خلل ما في الجسم، وقد تحدث في أي منطقة منه وخاصة في اليدين أو الرجلين، وهي عبارة عن الشعور بالثقل في الموقع المصاب، يرافقه إحساس بالوخز والحرقة والألم، مما يجعل الشخص غير قادر على تحريك طرفه.

 

وهو على نوعين، يتم تصنيفهما بحسب الفترة الزمنية التي يدوم خلالها التنميل، فيكون مؤقتاً لا يدوم لأكثر من بضع دقائق، أو مزمناً يشير إلى مشاكل صحية نعاني منها كارتفاع معدّل السكر في الدم.

 

التنميل في أصابع اليد اليمنى

 

اليد اليمنى هي في الغالب الأداة التي نستعملها لأداء معظم أعمالنا اليومية، وبالتالي يقع عليها معظم الضغط والتعب، فمن الطبيعي إذاً أن تصاب بمشكلة التنميل بسبب الإجهاد. وعادة يكون الإحساس كالوخز الخفيف في أطراف الأصابع، ممكن أن يكون على شكل نوبات متقطعة،أو أن يصل إلى مستوى يؤثر على قدرة الشخص على حمل الأشياء أو أداء مهامه اليومية

 

أسباب التنميل متعددة

 

يصاب الشخص بالتنميل نتيجة تعرض أعصاب اليد للضغط أو التلف أو الإلتهاب وذلك نتيجة لعدة عوامل، منها المرتبطة بمشاكل الشرايين، كتلف الشرايين الناتج عن مرض السكري (والمعروف أن هذه المشكلة تبدأ في الأرجل ولكنها تمتد إلى اليدين)، أو متلازمة النفق الرسغي التي تؤدي إلى انحباس وتعطيل العصب الذي يمد اليد بالإحساس، مرض "رينو" الذي يؤثر بشكل سلبي على الدورة الدموية ويسبب التقلصات في شرايين اليدين. وأيضاً يحصل التنميل في أصابع اليد نتيجة تعرّض الأعصاب التي تمتد على طول الزنود أو تخرج من العنق إلى الضغط.

 

وأيضاً ممكن أن يكون سبب التنميل التعرض للبرد القارس لفترات طويلة أو الجلوس في الوضعيات الخطأ.

 

حالات طارئة

 

أما إذا ترافق التنميل مع صداع شديد، دوار، شلل مفاجئ أو ثقل في اللسان، يجب التوجّه فوراً إلى الطوارئ، لأن هذه الأعراض ممكن أن تشير إلى حدوث جلطة دماغية.

 

التشخيص والعلاج

 

قبل العلاج، يقوم الطبيب بإجراء الإختبارات والصور لتحديد السبب الصحيح والدقيق للتنميل. ويبدأ العلاج بإعطاء الأدوية المسكنة للمريض أو استعمال الرباطات الطبية لتثبيت وضعيات المعصم والأصابع لتخفيف الضغط عن العصب.

 

كما يُنصح المصابون بتنميل اليد في بعض الحالات بممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالمعصم والأصابع والرقبة، كما وبوضع كمادات باردة على المنطقة المصابة من جسمهم.

 

وفي حالات أخرى، ممكن للمرضى الذين يعانون من تنميل نتيجة ضغط العظام على الأعصاب أن يخضعوا لعمليات جراحية تساعد في شفائهم.

 

المزيد من المعلومات حول مشكلة التنميل في الروابط التالية:

 

هل يؤشر تنميل اليدين خلال فترة الحمل الى مشكلة صحية؟

تنميل اليد اليسرى... خطر صحي أم حالة طبيعية؟

ما هي دلالات تنميل اليدين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا