لماذا يُصاب مرضى السكري بالفشل الكلوي؟

لماذا يُصاب مرضى السكري بالفشل الكلوي؟

تعتبر عدة أمراض متعلقة ببعضها البعض بطريقة أو بأخرى واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم الفشل الكلوي عند مرضى السكري وكيفية تعلق هذين المرضين ببعضهما الى جانب أهمية تجنب الفشل الكلوي بخطوات مهمة فجربوها. 

 

الاعتلال الكلوي عند مريض السكري

 

من أولى المسببات بالفشل الكلوي نذكر عدم التحكم بمرض السكري ومعالجته الى جانب ذكر أن 40% من حالات الفشل الكلوي سببها أساساً مرض السكري وقد يجبر مريض السكري بأن يخضع لغسيل الكلى. اعتلال الكلى قد لا يشعر به المريض لأنه لا يسبب له الألم ولا تتواجد لديه أعراض واضحة بل تكون كضربة مفاجئة له في حين أن بعض الأشخاص يشعرون بالإرهاق السريع من أي نشاط يقومون به أو بالغثيان أو بالحاجة المستمرة للتقيؤ. 

 

الكلى وأهميتها في الجسم

 

تعمل الكلى كمصاف لتنقية الدم من السموم الضارة فيدخل اليها عبر أوعية دموية أي الأنابيب التي تصاب بانسداد في مرحلة ما فلا تعود تعمل على تصفية الدم بشكل صحيح فتذهب البروتينات التي يحتاجها الجسم الى البول بدلاً من ذهابها الى الدم وهذا ما يعرف بزلال البول عند مريض السكري. من المهم أن يحافظ مريض السكري على مستوى السكر التراكمي في الدم كما المحافظة على ضغطه منخفضاً من أجل تقليل فرصة الاعتلال الكلوي. 

 

التدخين والسكري

 

من الجدير بالذكر أن المدخنين هم من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالفشل الكلوي وأما الأقل إصابة بهذا المرض فهم الأشخاص الذين يهتمون بالرياضة لأنهم ينتبهون لصحتهم ولنظامهم الغذائي كما الى كمية السكر التي يتناولونها من أجل الحفاظ على معدل سكر مناسب في الدم.

 

وسّعوا معلوماتكم عن الفشل الكلوي من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يجب أن نعرف عن الفشل الكلوي؟

ما الذي يؤدي الى الفشل الكلوي؟

اعتقادات خاطئة حول اعراض الفشل الكلوي

‪ما رأيك ؟
من انوثة