ما أفضل سبل علاج التسمم الغذائي في المنزل؟

ما هي أفضل سبل علاج التسمم الغذائي في المنزل؟

قد يكون التسمّم الغذائي من أكثر الحالات الشائعة التي يتعرض لها الكبار والصغار، خصوصاً عند تناول الأطعمة في أماكن غير موثوقة. وفي حين يحتاج العديد من الأشخاص إلى تدخل طبيّ واستشفائي للتخلّص من حالتهم هذه، قد يتحسّن حال الكثيرين بفضل العناية البيتية فقط، من خلال علاج التسمم الغذائي في المنزل بشكل صحيح.

ما هو التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي، المعروف أيضاً باسم المرض المنقول عن طريق الغذاء، هو مرض يسببه تناول طعام ملوث. وتعدّ الكائنات الحية المعدية بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات، أو سمومها، من أكثر الأسباب شيوعاً للتسمم الغذائي. إذ يمكن للكائنات المعدية أو سمومها أن تلوث الطعام في أي مرحلة من مراحل المعالجة أو الإنتاج. كما يمكن أن يحدث التلوث أيضاً في المنزل إذا تم تناول الطعام أو طهيه بشكل غير صحيح.

ما هي الأعراض الشائعة؟

تختلف أعراض التسمم الغذائي باختلاف مصدر التلوث. ولكن تسبب معظم أنواع التسمم الغذائي واحداً أو أكثر من العلامات والأعراض التالية:
- الغثيان
- التقيؤ
- الإسهال المائي أو الدموي
- الآلام والتشنجات في البطن
- الدوخة والحمّى

قد تبدأ العلامات والأعراض في غضون ساعات بعد تناول الطعام الملوث، أو قد تبدأ بعد أيام أو حتى أسابيع. عادة ما يستمر المرض الناجم عن التسمم الغذائي من بضع ساعات إلى عدة أيام.

العلاج في المنزل

غالباً ما يتحسن التسمم الغذائي من دون علاج خلال 48 ساعة. للمساعدة في الحفاظ على راحة نفسك ومنع الجفاف أثناء التعافي، جرب ما يلي:

- إراحة المعدة: دع معدتك تستقر من خلال التوقف عن الأكل والشرب لبضع ساعات.

- منع الجفاف: مص رقائق الثلج أو تناول رشفات صغيرة من الماء، كما يمكن شرب الصودا الصافية أو المرق الصافي أو المشروبات الرياضية الخالية من الكافيين.

- البروبيوتيك: قد يوصي طبيبك بتجربة البروبيوتيك كجزء من العلاج المنزلي، فضلاً عن بعض الأدوية البسيطة التي قد يصفها.

- العودة إلى الأكل: ابدأ تدريجياً بتناول الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم وسهلة الهضم مثل بسكويت الصودا والخبز المحمص والجيلاتين والموز والأرز. توقف عن الأكل إذا عاد الغثيان.

- تجنب الأطعمة الثقيلة: وتشمل منتجات الألبان والكافيين والكحول والنيكوتين والأطعمة الدهنية أو عالية التوابل.

- الراحة: التعرض للمزيد من التعب خلال حالة التسمم سيعرضك للجفاف أكثر ما يزيد من ضعفك.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط النالية:

هل تناول الفيتامينات المتعدّدة مفيد للصحة؟

كيف يمكن ان تحموا أنفسكم من مشكلة حصى الكلى؟

بهذه الطرق تتخلّصون من الناموس في المنزل نهائياً

‪ما رأيك ؟