ما هي أسباب ومضاعفات إصابة النخاع الشوكي

ما هي أسباب ومضاعفات إصابة النخاع الشوكي؟

ما هو تعريف النخاع الشوكي وما هي وظيفته في الجسم؟ ما معنى إصابة النخاع الشوكي، ما هي مضاعفاتها، وما مدى خطورتها؟ أسئلة تجدين الأجوبة عليها في السطور التالية.

النخاع الشوكي ووظائفه

النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي Spinal Cord هو أحد الأعصاب الرئيسية في الجسم، ينطلق من قاعدة الدماغ ويمتد إلى أسفل الظهر عبر قناة العمود الفقري، ويتألف من ألياف عصبية تقوم بالحركات الإرادية في الجسم وتنقل المعلومات في الإتجاهين بين الدماغ والأعضاء الأخرى من الجسم، فيساهم في تنظيم حركة الجسم. 

الحبل الشوكي يشكّل مع الدماغ، الجهاز العصبي المركزي للجسم، هو مغطى بثلاث أنسجة ضامة أي السحايا، ويحيط بالنخاع الشوكي أيضاً سائل من دون لون يقوم بلإسناده وحمايته. يتفرّع من الحبل الشوكي 31 زوجاً من الأعصاب الشوكية تتوزّع على الجسم على الشكل التالي: ثمانية منها في عنق الرحم، إثنا عشر في الصدر، خمسة في اسفل الظهر، خمسة في منطقة العجزية، وواحد في العصعص.

إصابة النخاع الشوكي

النخاع الشوكي هو جزء حساس جداً من الجسم، وهو على خلاف الأعضاء الأخرى لا يستطيع إصلاح نفسه عند الإصابة. وتكون إصابة النخاع الشوكي إما كاملة أو جزئية، في حالة الإصابة الكاملة يعاني المصاب من فقدان كامل للشعور في العضلات الموجودة في المنطقة الواقعة أسفل الإصابة، أي الشلل الكلي في هذه المنطقة. أما في حال الإصابة الجزئية أو غير الكاملة، يستطيع المصاب الشعور ببعض الوظائف في المنطقة أسفل الإصابة، وغالباً جانبيّ الجسم الأيمن والأيسر بنفس القوة.  

أما المضاعفات الناتجة عن إصابة النخاع الشوكي فيمكن أن تكون الخلل في عمل الجهاز التنفّسي أو الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي أو في القدرة الجنسية والقدرة على الحمل والإنجاب، أو أي ناحية من الجسد.

كيف تحدث الإصابة؟

ممكن أن تحدث إصابة الحبل الشوكي بسبب التعرّض إلى صدمة مباشرة على الأعصاب، أو بسبب الأضرار التي تنتج عن تضرر العظام والأنسجة والأوعية التي تحيط بالحبل الشوكي نتيجة للعديد من الأسباب لأعل أهمها السقوط من مكان مرتفع، الإصابة شلل الأطفال أو شلل الحبل الشوكي الذي يحدث بسبب عدم اكتمال نمو المخ أو الحبل الشوكي أو الأغطية الواقية للحبل، أو بسبب التهابات المفاصل في العمود الفقري.

إضافة إلى ذلك قد تحصل إصابة الحبل الشوكي بسبب التعرض لحادث سير، الإصابات الرياضية، حوادث العمل، التعرض لإطلاق النار أو للاعتداءات الجسدية.

المزيد حول صحة الجهاز العصبي في ما يلي:

هذه هي أمراض الجهاز العصبي... خطرها كبير على الصحة!

ماذا تعرفون عن مرض العصب السمبثاوي؟

كيف يؤثّر التهاب الأعصاب الطرفية على الحياة الجنسية؟

‪ما رأيك ؟