ما هي الحمى النزفية الفيروسية؟ وكيف تنتقل؟

ما هي الحمى النزفية الفيروسية؟ وكيف تنتقل؟

تعتبر الحمى النزفية الفيروسية (hem-uh-RAJ-ik) من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة تهدد حياة الإنسان، لأنها يمكن أن تتلف جدران الأوعية الدموية الدقيقة، مما يؤدي إلى نزيف داخلي وتسرب الدم إلى الخارج. هذا ويمكن أن يتداخل الفيروس أيضاً مع قدرة الدم على التجلط.

تشمل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية: حمى الضنك، الإيبولا، اللاسا، الماربورغ، والحمى الصفراء. تحدث الأمراض المذكورة بشكل شائع في المناطق الاستوائية من العالم.

تنتشر الحمى النزفية الفيروسية عن طريق الاتصال بالحيوانات أو الأشخاص أو الحشرات المصابة، ولا يوجد حتى اليوم علاج فعلي يمكنه التخلص من الفيروس. قد يلجأ الأطباء إلى عقار ريبافيرين المضاد للفيروسات (ريبيتول، فيرازول، وغيرهما) لتقصير مسار العدوى ومنع حدوث مضاعفات في بعض الحالات، ولكن حتى يتم تطوير لقاحات مضادة فإن أفضل نهج هو الوقاية.

 

كيفية انتقال الحمى النزفية الفيروسية

يختلف مسار انتقال الحمى النزفية باختلاف نوع الفيروس الموجود. تنتشر بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عن طريق لدغات البعوض أو أنواع أخرى من الحشرات. ينتقل البعض الآخر عن طريق ملامسة الدم أو السائل المنوي المصاب. كما يمكن استنشاق عدة أنواع من براز الفئران المصاب أو البول.

كما أنه إذا سافر الشخص إلى منطقة تنتشر فيها حمى نزفية معينة، فقد يصاب بالعدوى هناك ثم تظهر الأعراض لاحقا بعد عودته إلى المنزل. بحيث قد يستغرق ظهور الأعراض ما يصل إلى 21 يوماً.

 

عوامل الخطر

مجرد العيش في أو السفر إلى منطقة تنتشر فيها حمى نزفية فيروسية معينة سيزيد من خطر الاصابة بهذا الفيروس. وهناك عدة عوامل أخرى يمكن أن تزيد من مستوى خطر التقاط العدوى، بما في ذلك:

- العمل مع المرضى.

- ذبح الحيوانات المصابة.

- مشاركة الإبر في استخدام العقاقير الوريدية.

- ممارسة الجنس غير المحمي.

- العمل في الهواء الطلق أو في المباني الموبوءة بالفئران.

- التعرض للدم الملوث أو سوائل الجسم الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة