ما هي انوع تقرحات الفم عند المصاب بالايدز؟

ما هي انوع تقرحات الفم عند المصاب بالايدز؟

 

تقرحات الفم هي من الأعراض الشائعة لفيروس نقص المناعة البشرية او الإيدز. يمكن أن يكون لتقرحات الفم تأثير عميق على نوعية حياة المريض إذا لم يحصل على العلاج.من المرجح أن يصاب قسماً كبيراً من المصابين بالغيدز بمشاكل صحية عن طريق الفم لأن الفيروس يمكن أن يضعف جهاز المناعة، مما يجعل من الصعب مكافحة العدوى.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمي (WHO) ، يعاني حوالي 40-50٪ من المصابين بالإيدز من العدوى في الفم ما يمكن أن يسبب مضاعفات تظهر على شكل تقرحات. يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة وتجعل الأكل والبلع وتناول الأدوية أكثر صعوبة.

تقرحات الفم والايدز

القروح الباردة

أحد أكثر انواع التقرحات شيوعًاً لدى المصابين بالإيدز هي القروح الباردة، والذي يظهر عادة كتقرحات حمراء في الفم.عندما تظهر خارج الشفاه، قد تبدو مثل البثور ويمكن أن تكون مؤلمة وتبقى لفترة طويلة.

العلاج: ان التقرحات الباردة قابلة للعلاج باستخدام الأدوية. من المرجح أن يصف الطبيب علاج مضاد للفيروسات. هذا الدواء يساعد على الحد من العدوى في الفم ويمنع ظهور التقرحات الجديدة. ولكن من المهم الإستمرار في استخدام الأدوية إلى حين يطلب الطبيب بالتوقف عن ذلك. وعلى المريض ان يعلم ان القروح الباردة معدية، ما يفرض عليهم  تجنب مشاركة الأطعمة مع الآخرين.

 

القرحة القلاعية

القرحة القلاعية يمكن أن تسبب الألم ذلك لأنها لا تختفي من تلقاء نفسها وهي غير معدية. عادةً ما تكون حمراء اللون، ولكن يمكن ان تتضمن طبقة من الرمادي او الأصفر.إن القرحة القلاعية تميل إلى النمو داخل الخدين وداخل الشفتين وحول اللسان. قد تجعل هذه المواقع القروح أكثر إيلاما لأنها تتحرك عندما يتكلم الشخص أو يأكل.

القرحة القلاعية ليست من أعراض الأغيدز، ولكن الإصابة به يمكن أن يزيد من خطر حدوث تقرحات متكررة وحادة. العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب القرحة القلاعية تشمل الإجهاد، الأطعمة الحمضية ، ونقص المعادن التي تشمل: حديد، الزنك، النياسين (فيتامين ب 3)، حمض الفوليك، الجلوتاثيون، الكارنيتين، كوبالامين (فيتامين ب 12).تناول الأطعمة الساخنة أو الحارة يمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة الألم من القرحة القلاعية.

العلاج: في الحالات الخفيفة ، يمكن أن تقلل كريمات وغسول الفم التي لا تستلزم وصفة طبية من الالتهاب والقروح. ويمكن أيضاً معالجة القروح القشرية بالماء المالح.

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الثآليل

يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري الثآليل في أي مكان حول الفم أو الشفتين، والتي تبدو كالبثور الصغيرة أو الكتل الصغيرة . معظم الوقت تكون الثآليل باللون الأبيض، لكن يمكن أن يكون لونها وردياُ أو رمادياً. إنها غير مؤلمة بشكل عام، لكنها يمكن أن تكون مزعجة. يرتبط فيروس الورم الحليمي البشري بشدة أيضاً بسرطان الفم والبلعوم، أو سرطان الحنجرة.

العلاج: سيحتاج الطبيب لإجراء عملية جراحية لإزالة الثآليل. أن هذا النوع من التقرحات معدٍ بسبب السائل الذي تفرزه.

 

لقراءة المزيد عن الإيدز اضغطوا على الروابط التالية:

7 خرافات غير صحيحة عن مرض الايدز... لا تصدّقوها!

6 قواعد تغذية أساسيّة ينبغي على مرضى الإيدز اتّباعها

كيف ينتقل فيروس الأيدز إلى أطفالكم ؟

‪ما رأيك ؟