ما هي مدة بقاء فيروس كورونا على البلاستيك؟

ما هي مدة بقاء فيروس كورونا على البلاستيك؟

 عادةً ما ينتشر الفيروس التاجي الجديد عبر القطرات عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس. تحمل القطرات جزيئات فيروسية ويمكن أن تهبط على أنف أو فم شخص آخر أو يتم استنشاقها. ولكن من المحتمل أن يصاب الشخص بالفيروس التاجي إذا لمس سطحاً أو شيء يحتوي على جزيئات فيروسية عليه ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه. يعتمد عمر الفيروس على سطح معين على عوامل لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك درجة الحرارة المحيطة والرطوبة ونوع السطح.

 

فيروس كورونا كم يبقى على البلاستيك؟

لا يزال البحث جارٍ في كلّ ما يتعلّق بفيروس كورونا المستجدّ، بما في ذلك المدة التي يمكن أن يعيش خلالها على الأسطح المختلفة. تمّ نشر دراسة في مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM) حيث تم تطبيق كمية معيارية من فيروس كورونا المستجدّ على الأسطح المختلفة. وبما ان العديد من الأشياء التي نستخدمها كل يوم مصنوعة من البلاستيك، تشمل بعض الأمثلة على سبيل المثال: علب تغليف الطعام، زجاجات المياه وحاويات الحليب، بطاقات الائتمان، أجهزة التحكم عن بعد وأجهزة تحكم لعب الفيديو، مفاتيح الإضاءة، لوحات مفاتيح الكمبيوتر والماوس، أزرار أجهزة الصراف الآلي وألعاب الأطفال.

اكتشفت الدراسة التي نشرت في مجلة NEJM أن مدة بقاء الفيروس على البلاستيك تصل إلى 3 أيام. ومع ذلك، وجد الباحثون في دراسة أخرى نشرتها مجلة Lancet أن فيروس كورونا المستجدّ يمكن أن يبقى على البلاستيك لمدة أطول من 3 أيام، وحتى 7 أيام.

 

ما هي أفضل المنتجات للاستخدام في تنظيف الأسطح البلاستيكية؟

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكنكم استخدام منتجات التنظيف المنزلية أو المطهرات المسجلة من وكالة حماية البيئة (EPA) لتنظيف الأسطح المنزلية. اتبعوا التوجيهات الموجودة على الملصق واستخدموا هذه المنتجات فقط على الأسطح التي تناسبها.

يمكن أيضاً استخدام محاليل التبييض المنزلية. لخلط محلول التبييض، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باستخدام إمّا:

1/3 كوب مبيض لكل جالون من الماء

4 ملاعق كبيرة من المبيض لكل لتر ماء

توخوا الحذر أثناء تنظيف الإلكترونيات. إذا كانت تعليمات الشركة المصنعة غير متوفرة، فاستخدموا منديلًا يحتوي على نسبة كبيرة من الكحول أو بخاخ إيثانول بنسبة 70 %. تأكدوا من تجفيفها جيداً حتى لا يتراكم السائل داخل الجهاز.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا