نصائح تجنّبكم الإصابة بمرض التيفوئيد وتنقذ حياتكم!

نصائح تجنّبكم الإصابة بمرض التيفوئيد وتنقذ حياتكم!

ان مرض التيفوئيد هو عدوى بكتيرية تهدد الحياة وتؤثر على العديد من أعضاء الجسم. تحدث الحالة من خلال الإصابة ببكتيريا السالمونيلا التيفية، وهي قريبة من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي بالسالمونيلا. ما لم يتم علاج التيفوئيد بسرعة بالمضادات الحيوية، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحتى الموت.

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض التيفوئيد؟

ان سكان البلدان النامية بشكلٍ عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث تفتقر إلى الصرف الصحي الجيد ويكون لديهم إمكانية محدودة للحصول على المياه النظيفة والأغذية الآمنة. تقع هذه المناطق بشكل أساسي في أجزاء من آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي. تحدث معظم حالات مرض التيفوئيد في البلدان المتقدمة بعد عودة المسافرين الذين يمكنهم نقل المرض إلى الآخرين أو من خلال الأطعمة الملوثة.

 

الوقاية من مرض التيفوئيد

- اغسلوا يديكم بشكل متكرر بالماء الساخن والصابون قبل تناول الطعام أو تحضيره، وكذلك بعد استخدام المرحاض. يمكن استخدام المطهر الذي يحتوي على 60% من الكحول في حالة عدم وجود الماء الساخن.

- تجنبوا شرب المياه الملوثة عن طريق التأكد من أن الماء معبأ أو مغلي. تعتبر المياه المعبأة الغازية أكثر أماناً للشرب من المياه غير الكربونية.

- قوموا بتنظيف اسنانكم باستخدام المياه المعبأة وتجنب ابتلاع ماء الصنبور.

- تجنبوا طلب المشروبات مع الثلج، إلا إذا كنتم تعلمون أن الثلج مصنوع من الماء المغلي أو المعبأ في زجاجات.

- لا تتناولوا إلا الأطعمة التي تم طهيها جيداً وتقديمها على البخار وتجنبوا الأطعمة التي تمّ تخزينها أو تقديمها في درجة حرارة الغرفة.

- تناولوا الخضار النيئة فقط إذا أمكن تقشيرها. عناصر مثل الخس معرضة بشكل خاص لخطر التلوث ويصعب تنظيفها بشكل صحيح.

- تجنبوا شراء الطعام والشراب من قبل الباعة الجوالين لأنه من الصعب الحفاظ على نظافة الطعام في الشارع.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

مخاطر نقص الزنك على صحّتكم كثيرة... مشاكل عديدة يمكن توقعها!

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

‪ما رأيك ؟