هذا ما يجب ان تعرفيه عن العقد اللمفاوية بالثدي!

هذا ما يجب ان تعرفيه عن العقد اللمفاوية بالثدي!

يحتوي الجسم على شبكة من الأوعية الليمفاوية والعقد الليمفاوية التي تعد جزءًا من الجهاز المناعي للجسم. فهو يجمع السوائل والمواد السائلة وأشياء أخرى مثل الفيروسات والبكتيريا الموجودة في أنسجة الجسم، خارج مجرى الدم.

بنفس الطريقة التي تجمع بها الأوردة وتحمل الدم عبر الجسم تحمل الأوعية اللمفاوية سائلاً أصفراً مائياً يسمى الليمفاوية. يتدفق اللمفاوية عبر الجهاز اللمفاوي ثم يستنزف في النهاية إلى الأوردة. يساعد هذا النظام على التخلص من السموم الناتجة عن الجسم.

 

العقد اللمفاوية بالثدي

يتكوّن الثدي من عددٍ من العقد اللمفاوية التي تُعرف بالقنوات التي تمتدّ من تحت الإبط إلى الثدي. فوظيفة العقد اللمفاوية في الثدي تكمن في إنتاج ونقل الحليب للطفل أثناء الرضاعة، علماً أنها تنمو في سن المراهقة بسبب التغيّرات الهرمونية الكبيرة التي يشهدها جسمها في هذه المرحلة. كما وأنه قد يحدث تغيرات في الثدي بسبب اختلاف الهرمونات في الجسم فتشعر المرأة بآلامٍ أثناء الدروة الشهريَّة، أو خلال فترة الحمل، أو حتى بعد انقطاع الطمث، فتلاحظ ظهور الغدد اللمفاوية في الصدر بشكلٍ ملحوظٍ عن طريق اللَّمس، وقد تظهر كتلٌ مختلفة أيضاً.

 

أسباب تورم العقد اللمفاوية بالثدي


التهاب الغدد اللمفاوية

 يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، التي تتكاثر استجابة للتحفيز بمادة غريبة (مستضد). يمكن أن تحدث الغدد الليمفاوية المتورمة تحت الذراع (في الإبط) بسبب الإصابة أو إصابة الذراع أو اليد. قد تؤدي بعض الالتهابات (مثل كريات الدم البيضاء أو فيروس نقص المناعة، والالتهابات الفطرية أو الطفيلية) إلى تورم عام في الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم.

 

الفيروس

 رد فعل مناعي ضد عدوى في الجسم مثل الالتهابات الفيروسية التي يمكن أن تحدث مع نزلات البرد الشائعة وكذلك التهابات أكثر خطورة مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

 

السرطان

 تسلل الخلايا الخبيثة (النقائل) إلى العقد اللمفاوية مع تدفق السائل اللمفاوي من منطقة معينة من أنواع السرطان. في حالات نادرة، قد يسبب سرطان الثدي أو سرطان الغدد الليمفاوية تضخم الغدد الليمفاوية بالثدي.

 

 

طرق العلاج

- قد يتضمن علاج الغدد الليمفاوية المتورمة مسكنات الألم والأدوية لخفض الحمى، مثل التي تحتوي على مركبات الإيبوبروفين والاسيتامينوفين. قد تساعد العلاجات المنزلية مثل الكمادات الدافئة في تقليل التورم.

- إذا كان سبب التورم هو العدوى، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات.

- للتورم الناجم عن الورم الخبيث، قد يشمل العلاج الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي.

 

لقراءة المزيد عن الغدد اللمفاوية إضغطوا على الروابط التالية:

التهاب الغدة النكافية

معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الغدة النخامية!

هل سمعتِ يوماً بالغدة الجار درقية؟

‪ما رأيك ؟