هل سمعتِ يوماً بالغدة الجار درقية؟

هل سمعتِ يوماً بالغدة الجار درقية؟

بالطبع كلنا سمعنا بالغدة الدرقية، ولكن ماذا عن الغدة الجار درقية؟ ماذا تعرفين عنها؟ وما هي وظيفة هذه الغدة؟ وما هي الامراض التي تصيبها؟ وما هي اسبابها؟ اليك في هذا المقال من صحتي ابرز المعلومات التي تحتاجين الى معرفتها حيال موضوع الغدة الجار درقية، التي لا يعرفها الكثيرون من الاشخاص. 

 

ما هي الغدة الجار درقية؟ 

 

الغدة الجار درقية هي في الواقعة إحدى الغدد الصامتة التي لا تبدو واضحة الى العيان كما الغدة الدرقية، إذ إنها تقع خلف هذه الاخيرة في العنق. يبلغ عددها أربع غدد صغيرة مرتبطة ببعضها البعض لتشكل الغدة الجار درقية كاملة. 

 

ما هي وظيفة الغدة الجار درقية؟ 

 

تعمل الغدة الجار درقية على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، حيث تحرص على التنبه الى انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، حيث تقوم بإفراز هرمون الباراثرمون المساعد على تنظيم معدل الكالسيوم في الدم. 

 

الخلل في وظيفة الغدة الجار درقية

 

يحدث احياناً خلل معين في وظيفة الغدة الجار درقية حيث لا تؤدي وظيفتها على اكمل وجه، أو انها تشكو من زيادة من الوظيفة، خصوصاً على صعيد افراز هرمون الباراثرمون. وهذا الخلل الوظيفي يحدث احياناً نتيجة مرض اولي اصاب الغدة بحد ذاتها، كما يمكن أن تؤثر فيها عوامل خارجية أخرى.

 

ومن أبرز أسبابها، نذكر الورم الحميد في الغدة، والزيادة في حجم الخلايا المفرزة للهرمون الجار درقي، أو ربما ورم خبيث في الغدة. ومن الاسباب الاخرى ايضاً، نذكر العوامل الخارجية كالنقص الشديد في الكالسيوم في الدم، أو الفشل الكلوي، أو مدرات البول، أو بعض الادوية النفسية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية عبر موقع صحتي:

 

هذه هي أنواع أورام الغدة الدرقية ... بين الحميدة والخبيثة!

تأثيرات لم تعرفوها للغدة الدرقية على صحتكم!

اعراض تشير الى مشاكل في الغدة الدرقية... فما هي اسبابها؟

‪ما رأيك ؟