هل صحيحٌ ان فيروس كورونا يرفع نسبة السكر في الدم؟

هل صحيح ان فيروس كورونا يرفع نسبة السكر في الدم؟

مع استمرار انتشار فيروس كورونا المستجدّ في جميع أنحاء العالم، يبحث العلماء بشكل أعمق في كيفية تسبب الفيروس في إحداث اضرارٍ في الجسم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض مزمن مثل السكري. من هنا، هل من الممكن ان يرفع فيروس كورونا المستجدّ من نسبة السكر في الدم؟

 

فيروس كورونا هل يرفع السكر في الدم؟

تعدّ الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا أكثر خطورة لدى مرضى السكري، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وبحسب العلماء، ان الجهاز المناعي لمرضى السكري لا يعمل بشكل جيد، مما يجعل من الصعب على أجسامهم مكافحة الفيروس التاجي الجديد.

كما وتبيّن وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، أن الفيروس التاجي يرفع السكر في الدم ذلك لانه ينتعش في بيئة ترتفع فيها مستويات الجلوكوز مما يجعل استجابة الشفاء لأي عدوى أبطأ. كما ويؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى جانب حالة الالتهاب المستمرة إلى صعوبة تعافي مرضى السكري من أمراض مثل فيروس كورونا المستجدّ.

من هنا، يجب على أي شخص مصاب بداء السكري مصاب بفيروس كورونا المستجدّ ويعاني اصلاً من مرض السكري ان يراقب اعراضه وان يتحدث مع طبيبه لتجنّب ايّ مضاعفاتٍ محتملة.

 

نصائح لمريض السكري عندما يصاب بفيروس كورونا

- من المهم ان يتحكم مريض السكري المصاب بالكورونا في نسبة الجلوكوز بالدم. يمكن أن تساعد المراقبة المنتظمة في تجنب المضاعفات الناجمة عن ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم وفي تسريع عملية الشفاء من كورونا.

 - إذا ظهرت عليكم أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا (ارتفاع في درجة الحرارة، وسعال، وصعوبة في التنفس)، فمن المهم استشارة الطبيب. إذا كنتم تعانون من البلغم، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى يمكن ان يتحوّل الى التهاب، لذا يجب عليكم طلب العلاج على الفور.

-قوموا بتخزين إمدادات الأنسولين ومستلزمات اختبار الجلوكوز وشرائط اختبار الكيتون والأدوية التي وصفها لكم الطبيب.

- استمروا في تناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبل الأنجيوتنسين حسب التوجيهات. إذا كنتم تتناولون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين لارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري، فاستمروا في تناولها ما لم يوصي طبيبك بخلاف ذلك.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة