هل ممكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر أغلفة الأطعمة المجمّدة؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر أغلفة الأطعمة المجمّدة؟

من الشائع، أنّ فيروس كورونا ينتشر عبر الرذاذ التنفّسي من سعال أو عطس أو تحدّث شخص مصاب، وترتفع نسبة إلتقاط العدوى، بسبب عدم وضع الكمامة وعدم احترام المضافة الآمنة بين الأشخاص. لكن، كثرت التساؤلات أيضاً عن امكانيّة انتقال الفيروس على أسطح الأطعمة المجمّدة. فهل هذه الفرضيّة واردة؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الأطعمة المجمّدة؟

بحسب ما أفادت به إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة، يمكن طمأنة المستهلكين بأنّه بناءً على المعلومات العلميّة الموثوقة، وبإجماع علميّ دوليّ، الأطعمة المغلّفة والمجمّدة التي يلمسونها من المستبعد جدّاً أن تكون وسيلة لنقل  فيروس كورونا. من ناحية أخرى، وبالنظر إلى أنّ كميّة جزيئات الفيروس، التي من الممكن إلتقاطها نظريّاً، من خلال لمس أحد الأسطح، أو الأغراض، هي ضئيلة. فعليّاً، الكميّة اللّازمة لتنتقل العدوى عن طريق استنشاق الفيروس، وعبر الفم، تكون عادة مرتفعة جدّاً. وفي المقابل، فرص الإصابة بالوباء عبر لمس أسطح عبوات الطعام أو حتى تناول الطعام بعد طهيه، تُعد منخفضة جدّاً.

ولكن تفادياً لجزم هذا الموضوع، يجب التنويه إلى أنّ اجراءات الشحن، النقل والتوضيب لأغلفة الأطعمة المفرزة، وصولاً إلى مراكز البيع ورفوف السوبرماركت، ممكن ولو بنسب قليلة، أن تحمل جزيئات من الفيروس. وعند ملامسة الناس خلال التبضّع أغلفة الأطعمة ممكن أن ينقل العدوى في حال وضعوا يديهم على الفم أو الأنف قبل تعقيمها وغسلها.

لذا، ولتفادي هذا الاحتمال الضئيل، وحفاظاً على سلامتكم، ننصحكك باتباع تدابير السلامة والوقاية من فيروس كورونا، عبر غسل اليدين لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية، بالماء الدافئ والصابون، بعد لمس أغلفة أطعمة مجمّدة أو غير مجمّدة، واذا أمكن تعقيمها في المنزل بعد شرائها. كذلك نقلها إلى طبق نظيف. وأخيراً غسل اليدين مرّة جديدة بعد رمي الغلاف والتخلّص منه. كذلك من الأفضل تعقيم الأسطح التي تمّ وضع غلاف الطعام عليها.   

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

أعراض جانبية لأخذ لقاح كورونا بعد استخدام حقن الفيلر... هل من داعٍ للقلق؟

هل من لقاح ضد فيروس كورونا متوفّر للأطفال؟

كم يستمر صداع كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا