هل من استعداد وراثي للإصابة بفيروس كورونا؟

هل من استعداد وراثي للإصابة بفيروس كورونا؟

منذ بداية جائحة كورونا، يبحث العلماء عن الطرق المختلفة التي يظهر بها المرض نفسه وطريقة تأثيره على جسم المريض. فقد لاحظوا ان الحالات تتراوح بين تلك التي لا تظهر عليها أعراض على الإطلاق إلى الحالات الشديدة التي تنطوي على متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، والتي يمكن أن تكون قاتلة. ما الذي يفسر هذا التباين؟ هل الجواب يكمن في جيناتنا؟

 

الاستعداد الوراثي لفيروس كورونا

- وفقاً لدراسةٍ نشرتها مجلة BMC، ترتفع معدلات الاعتلال والوفيات بسبب فيروس كورونا بشكل كبير مع تقدم العمر والظروف الصحية الموجودة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن ايضاً، قد تساهم العوامل الوراثية البشرية في القابلية العالية للغاية لانتقال SARS-CoV-2 وإلى الإصابة بالاعراض الشديدة التي لوحظت في نسبة صغيرة ولكن مهمة من الأفراد المصابين.

وقد توصل العلماء الى نتيجة مفادها ان تعدد أشكال الحمض النووي لـACE2 أو TMPRSS2 من المحتمل أن تكون مرتبطة بالحساسية الجينية او الاستعداد الوراثي لفيروس كورونا، الأمر الذي يدعو إلى مبادرة علم الوراثة البشرية لمكافحة هذه الجائحة.

- وفي دراسةٍ أخرى ايضاً، نشرتها مجلة  Frontiers in Immunology، اكتشف العلماء الاستعداد الوراثي لفيروس كورونا الشديد. ان الخلايا التائية (الآليات الرئيسية التي يستخدمها الجسم لمكافحة العدوى) تكون فريدة من نوعها في كل جسم وهي موروثة من احد الوالدين. بعبارات بسيطة، إذا تعرّفت على الفيروس جيداً، فستكتشف هذه الخلايا المناعية الخلايا المصابة وتدمرها بسرعة؛ ولكن في حال لم تكن هذه الخلايا قادرة على التعرف على الفيروس، فمن المرجح أن تتم ملاحظة حالة مرض أكثر شدة.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- من المهم غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفرهما، من الضروري استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- وضع الكمامة، خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تعقيم الاسطح بإستمرار.

- الحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين حوالي مترين على الأقل.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟