هل من الممكن ان يؤثر فيروس كورونا على مريض الكولسترول؟

هل من الممكن ان يؤثر فيروس كورونا على مريض الكولسترول؟

يؤثّر فيروس كورونا بشكلٍ كبيرٍ على الجسم، خصوصاً أن مضاعفاته الشديدة يمكن ان تهدّد الحياة في بعض الاحيان. من هنا، قد يشعر المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بالقلق بعد الإصابة بفيروس كورونا، ويحاولون الوقاية منه قدر الإمكان. ولكن، ماذا عن الكولسترول؟ وهل من الممكن ان يؤثر فيروس كورونا على صحة من يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم؟

 

تأثير فيروس كورونا على مريض الكولسترول

تمّ ربط شدة أعراض فيروس كورونا بعوامل الخطر القلبية الوعائية، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم.

أظهر بحثاً حديثاً أن الذين يعانون من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وارتفاع الكوليسترول الضار معرضون لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا الشديدة.

وفقاً للعلماء، ان الكولسترول الضار يساهم في اعتلال الأوعية الدموية، أو تشوهات الأوعية الدموية، لدى المصابين بفيروس كورونا. يقوم الفيروس بذلك عن طريق غزو الخلايا البطانية  والتسبب في إصابتها، مما يؤدي إلى تفاعل التهابي يؤدي إلى تخثر الدم على نطاق واسع يسمى تجلط الدم.

 

نصائح للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

- من المهم تناول الأطعمة الصحية للقلب مثل الخضروات الملونة والحبوب الكاملة.

- تقليل الدهون المشبعة والتخلص من الدهون المتحولة. تعتبر الدهون المشبعة، الموجودة أساساً في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، السبب الأكبر في زيادة الكوليسترول الكلي، لذا يجب تناولها باعتدال. قد تحتوي الوجبات السريعة والوجبات المصنعة على نسبة عالية من الدهون المتحولة ويجب تجنبها.

- ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم. يمكمن ان تختاروا رياضة المشي، الركض وغيرها من الأنشطة البدنية التي تنشط الدورة الدموية في جسمكم وتزيد من التمثيل الغذائي.

- السيطرة على التوتر، من خلال التحدث عن المشاكل مع صديق او قريب او حتى طبيب نفسي. كما انه من المهم ان تمارسوا تمارين التأمل، التي تساعدكم على التقليل من التوتر والسيطرة على مشاعركم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟