هل يعتبر رشّ الشوارع بالمبيدات مفيدٌ للقضاء على فيروس كورونا؟

هل يعتبر رشّ الشوارع بالمبيدات مفيدٌ للقضاء على فيروس كورونا؟

يُعتبر التعقيم من بين أهم الأسس الوقائية التي تُعتمد لقتل فيروس كورونا المستجدّ والوقاية منه.  فهذا الفيروس التاجي الحاد، المعروف أيضاً باسم  COVID-19، مثل الفيروسات التاجية الأخرى، ينتشر بشكل شائع من خلال القطرات التي تخرج من الجهاز التنفسي غير المرئية المرسلة في الهواء عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. يمكن بعد ذلك استنشاق هذه القطرات من قبل الأشخاص القريبين أو يمكن نقلها إلى الجسم من خلال لمس الاسطح التي تهبط عليها. وفي هذا الإطار، تعتمد السلطات في العديد من بلدان على رشّ الشوارع بالمعقمات. فما مدى فعالية هذا الأمر؟

 

هل رش الشوارع بالمبيدات مفيد للوقاية من فيروس كورونا

وفقاً لمجموعة متنوعة من التقارير الإخبارية من بعض المدن بما في ذلك شنغهاي وغوانجو وكوريا الجنوبية، فإن المطهر الأكثر استخداماً في الهواء الطلق هو محلول مخفف من هيبوكلوريت الصوديوم، أو مبيض منزلي. لكن من غير الواضح ما إذا كان التبييض يدمر الفيروسات التاجية في الهواء الطلق أو في الخارج، وإذا قتلها على الأسطح فمن غير الواضح ما إذا كان سيقتل الفيروسات في الهواء. يتحلل المبيض نفسه تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية. ولكن، تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تدمير الفيروسات التاجية بنفسها أيضاً. وقد يكون التعرض للفيروس التاجي من الأسطح الخارجية محدوداً، فلا أحد يلمس أو يقوم بلعق الأرصفة أو الأشجار.

وقد تكون هناك سلبيات لتطهير مفرط للحماسة على نطاق واسع باستخدام المبيض، فمادة التبييض مزعجة للغاية للأغشية المخاطية. وهذا يعني أن الأشخاص المعرضين لمطهرات الرش - وخاصة العمال الذين يقومون برشها - معرضون لخطر مشاكل الجهاز التنفسي، من بين الأمراض الأخرى.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

بما أن رشّ الشوارع بالمبيدات لم يثبت فعاليته بعد للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ، فمن الضروري أن نذكركم بطرق الوقاية الفعّالة مثل:

- غسل اليدين جيّداً ولمدة 20 ثانية بالماء والصابون.

- تطبيق المعقم على اليدين وخصوصاً النوع الذي يحتوي على نسبة 60% وأكثر من الكحول.

- تجنب لمس الوجه وخصوصاً الأنف والفم والعينين قبل غسلهما جيّداً.

- الإلتزام بالعزل المنزلي، وتجنب لمس أو التواجد بالقرب من شخصٍ يعاني من أعراض الفيروس.

 

  يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا وطرق الوقاية منه اضغطوا على الروابط التالية:

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

كيف يمكن أن تتسوّقوا بأمان في ظلَ انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

هل الحمل يزيد من إحتمال إصابتك بفيروس كورونا المستجدّ؟

 

 


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا