هل يعد النقرس مرضاً خطيراً؟وكيف يعالج ؟

هل يُعدّ النقرس مرضاً خطيراً؟ وكيف يُعالج؟

اذا أصابتك نوبة ألم مفاجئة في أصابع قدمك أو مفاصل أخرى في جسمك وتكرّرت أكثر من مرّة، فمن الممكن أن تكون مصاب بداء النقرس، وهو حالة مزمنة من التهاب المفاصل تتسم بنوبات مفاجئة من الألم وغالبا توقظ هذه النوبات المصاب في منتصف الليل. ويعرّف العلم داء النقرس على أنه اضطراب مركب يمكن أن يصيب أي شخص ولكنه عموماً يهدد الرجال أكثر من النساء.


هل يعدّ داء النقرس مرض خطير؟

ان مرض النقرس لا يعتبر مرضاً قاتلاً، فهو لا يستهدف حياة الانسان بشكل مباشر، لكنه مسؤول عن الاصابة بعدة مشاكل صحية مثل النوبات قلبية أو السكتات الدماغية، وقد يؤدي مع مرور الوقت إلى تدمير دائم للمفاصل وتآكل العظام وتلف الكلى. ولكن اذا لم يهمل المريض اصابته وتابع اجراء العلاج المناسب لحالته بجدية وبدقة، يمكنه التحكم بالمرض والسيطرة على نوبات الألم مع الوقت.


ما هي أسباب الاصابة بداء النقرس؟

في الحالة الطبيعية يتحلّل حمض اليوريك الموجود في الدمّ ويمرّ عبر الكلى إلى البول. ولكن في حالة مرضى النقرس ينتج الجسم كميات مفرطة من هذا الحمض، أو يتعذر على الكلى التخلص منه بشكل كافي. و بالتالي يشكل حمض اليوريك بلورات يورات حادة كالإبر على المفاصل الموجودة في الجسم، مما يسبب التهاب وتورم فيها.


ما هي الأعراض التي ترافق داء النقرس؟

يعاني مريض النقرس من الام حادة في مفاصل الجسم كالكاحلين والركبتين واليدين وخاصة مفصل ابهام القدم الكبير ويأتي الألم على شكل نوبات مفاجئة مما يؤدي الى محدودية الحركة لديه. كما يصيبه انتفاخ في المفصل المصاب واحمرار ما حوله. وهناك أعراض ثانوية تختلف بين المريض والأخر كارتفاع حرارة الجسم وتسارع معدل ضربات القلب.


كيف يعالج داء النقرس؟

يعتمد الأطباء على علاج داء النقرس بالأدوية الطبية و يتم استخدام نوعين من الأدوية:

- أدوية تعمل على تقليل الالتهاب الموجود في المفاصل وتخفيف الألم المصاحب لهذا الالتهاب مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية و دواء كولشن

- أدوية تعمل على تخفيض كمية حمض اليورييك الموجود في الدم والمسبب لالتهاب المفاصل و بالتالي تخفف من الأعراض و المضاعفات المرافقة للمرض.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن الأمراض اضغطوا على الروابط التالية:

 ما هي الأسباب وراء ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين؟ وكيف يُعالج؟

أي علامات تحذّركم من اصابتكم بسرطان الدمّ؟

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

‪ما رأيك ؟