هل يمكن الشفاء كليّاً من جدري القرود؟ منظّمة الصحة العالمية توضح الامر

هل يمكن الشفاء كليّاً من جدري القرود؟ منظّمة الصحة العالمية توضح الامر

تفاقمت الاصابات بفيروس جدري القرود في الأشهر القليلة الماضية، ويتم تسجيل المزيد منها في مختلف أنحاء العالم. وذلك يؤدي الى طرح العديد من التساؤلات، ومنها اذا كان من الممكن الشفاء من الفيروس نهائياً.

مع العلم أنّه في شهر يوليو عام 2022 أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس جدري القرود حالة طوارئ صحية، وحينها حكى المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنّ سبب ذلك يعود لسرعة انتشاره.

لذا نشرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً تقريراً يشير الى أنّ الشفاء من جدري القرود ممكن، وذلك تحت الاشراف الطبي المطلوب أي على المصاب بهذا الفيروس استشارة الطبيب الخاص به أو طبيب الجلد للوصول الى الشفاء التام من الأعراض.

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

في تقريرها أشارت منظمة الصحة العالمية الى أنّه من الممكن أيضاً الوقاية من الاصابة بفيروس جدري القرود، ما يُعتبر الخطوة الاهمّ. ومن أوّل الاجراءات التي يجب الانتباه منها، عدم لمس المصابين بالفيروس والمحيطين بكم، وعدم الاقتراب منهم نتيجة احتمال انتقال العدوى لا فقط من الجلد بل أيضاً عبر التنفس.

أمّا بالنسبة لانتقال العدوى من الحيوانات الى البشر فمن المهم الانتباه جيداً من الأصناف خصوصاً البرية منها والتي ممكن أن تكون مصابة بالفيروس، بالاضافة الى أهمية طهي اللحوم بشكلٍ جيد وكُلي قبل تناولها لضمان سلامة الطعام قبل تناول الوجبة.

مع كل هذه الأمور التي يجب الانتباه منها، يجب على الأشخاص الحرص على تنظيف يديهم بطريقة متواصلة عبر غسلها وتعقيمها، بالأخص بعد لمس الأسطح الخارجية، فبحسب منظمة الصحة العالمية هناك بعض الحالات السابقة رُصدت بسبب عدوى مُنتقلة عبر أسطح أو أشياء تم لمسها من المصابين.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن جدري القرود عبر هذه الروابط: 

ما هي الآثار الجلدية لجدري القرود عند الاصابة بالعدوى؟

عزل مخالطي المصابين بجدري القردة ضرورة... وهذه هي التدابير المتبعة!

هل تطعيم الجدري يحمي من جدري القرود؟



‪ما رأيك ؟