هل يمكن للحيوانات البرية أن تنقل فيروس كورونا المستجد؟

هل يمكن للحيوانات البرية أن تنقل فيروس كورونا المستجد؟

مع انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، وارتباط انتقاله بالخفافيش أولاً في ووهان الصينية ومن ثم سرعة تنقّله بين البشر، طرحت تساؤلات كثيرة حول امكانية انتقاله من الحيوانات الأليفة الى الانسان. ولكن منظمة الصحة العالمية إلى جانب العديد من المراكز الطبية ومراكز الدراسات والابحاث، أكدت عدم تسجيل اي اصابة بالفيروس تم انتقالها من حيوان اليف الى الانسان حتى الساعة. ولكن برزت في الآونة الأخيرة تساؤلات أخرى حول إمكانية انتقاله من الحيوانات البرية، ما دفع بالمراكز المتخصصة الى اجراء ابحاثها حول هذا الموضوع. في هذا الإطار، موقع صحتي يعرض لكم الاجابة حول تساؤلكم هل تنقل الحيوانات البرية فيروس كورونا المستجد؟ 

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا المستجد من الحيوانات البرية؟

أثار خبر اصابة نمرة في ماليزيا بفيروس كورونا المستجد، من خلال انتقاله اليها من المسؤول عن رعايتها، خوف العديد من الأشخاص حول العالم، إذ إنها المرة الأولى التي ينتقل فيها هذا الفيروس من انسان الى حيوان بري. وقد طرحت هذه الحادثة تساؤلات كثيرة حول امكانة انتقال الفيروس من الحيوانات البرية، فأتى الرد من قبل المراكز المتخصصة، التي اكتشفت احتمال اصابة القطط المشردة بالفيروس وسهولة انتقاله منها الى الانسان. ونصحت بضرورة تفادي لمس القطط المشردة، وفي حال ملامستها، يفضل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون وتعقيمهما تماماً. 

كما بيّنت دراسات مختلفة أن بعض الحيوانات البرية التي تعيش في البراري، يمكن أن تكون مصدراً لفيروس كورونا، حيث تم اكتشاف أن الفيروس لم ينتقل مباشرة من الخفافيش إلى الانسان، إنماانتقل من خلال وسيط بريّ، وهو آكل النمل الحرشفي، إذ اكتشف عدد من الباحثين والعلماء الطبيين أن هذا الحيوان يحمل فيروساً مشابهاً تماماً لفيروس كورونا المستجد، ومن المحتمل انه المسؤول عن انتقاله الى الانسان، خصوصاً وانه يباع بطريقة غير مشورعة في الاسواق الصينية التي تتاجر بالحيوانات البرية. 

بالإضافة الى أن العلماء الصينيين اكتشفوا اصابة العديد من ابناء مقرض بفيروس كورونا المستجد، تماماً كما لدى القطط البرية، حيث ينتشر الفيروس في الجهاز التنفسي العلوي لديه، بعيداً عن الرئتين. واكدوا أنه لم يتم حتى الساعة تسجيل أي اصابة منقولة من هذا الحيوان الى الانسان، ولكنهم أوصوا بضرورة تفادي الاحتكاك بهذا النوع من الحيوانات. 

ولكن في كل ما يحصل اليوم، يبقى الالتزام بالاجراءات الوقائية أمراض ضرورياً للحفاظ على الصحة وتفادي الاصابة بفيروس كورونا، حيث ان غسل اليدين جيداً بالماء والصابون وتعقيمهما، وتجنّب لمس الوجه والعينين والانف والفم، هي خطوات بسيطة يمكن أن تنقذ حياة العديد من الاشخاص. 

 يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستج، اليكم هذه الروابط: 

ما هو المصدر الحيواني لفيروس كورونا المستجد؟

ما الذي يجعل فيروس كورونا المستجد مميتاً؟

هل يمكن أن تفيد هذه الأدوية في علاج فيروس كورونا المستجد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا