3 أمور مهمة يجب معرفتها عن ماموجرام الثدي!

3 أمور مهمة يجب معرفتها عن ماموجرام الثدي!

أشعة ماموجرام الثدي أو ما يعرف بتصوير الثدي بالأشعة السينية يمكن أن يكون أمرا مرهقا وحتى مقلقاً بالنسبة لبعض النساء إلّا انه ضروري ولا مفرّ منه خصوصاً بعد عمر الـ40. ويستخدم الأطباء تقنية ماموجرام الثدي للبحث عن العلامات المبكرة لسرطان الثدي التي تعتبر من أفضل اختبارات الكشف عن الإصابة حتى قبل 3 سنوات من ظهور الأعراض.

 

كيف يتم إجراء ماموجرام الثدي؟

 

- عند إجراء إختبار ماموجرام الثدي تقف المرأة أمام جهاز الأشعة السينية الخاصة حيث يقوم الأخصائي بوضع الثدي على لوحة بلاستيكية. لوحة أخرى سوف تضغط بقوة على ثدييكِ ما يجعلكِ تشعرين ببعض الضغط.

 

- سوف تتكرّر الخطوات نفسها لتصوير الجهة الجانبية من الثدي وحتى عند خضوع الثدي الآخر للتصوير.

 

- بعدها تنتظر المرأة حتى يتأكد الأخصائي من أن الصور مناسبة ولا تحتاج إلى أي إعادة.

 

- إعلمي أن الأخصائي لا يستطيع أن يطلعك على نتائج التصوير الشعاعي للثدي بل عليك إنتظار كشف الطبيب المختص.

 

أمور مهمة يجب معرفتها عن ماموجرام الثدي

 

1- يمكن أن تنقذ حياتك

 

إكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر يقّلل من خطر الموت من المرض بنسبة 25-30٪ أو أكثر. وينبغي أن تبدأ النساء في تصوير الثدي بالأشعة السينية أو ماموجرام الثدي سنوياً وعند بلوغهن سنّ الـ 40 أو قبل ذلك إذا كنّ معرضات لهذا الخطر.

 

2- لا يتطلّب وقتاً طويلاً

 

 التصوير الشعاعي للثدي هو إجراء سريع لا يدوم أكثر من 20 دقيقة، والألم أو الشعور بعدم الراحة بعد الخضوع لهذا الاختبار أمر نادرٌ عند النساء.

 

3- الإختبار آمن جداً

 

 خلال هذا الإختبار لا تتعرض المرأة سوى لكمية صغيرة جداً من الأشعة السينية، فهذا ما يجعل من ماموجرام الثدي آمناً ولا يشكّل أيّ أعراض جانبية على صحة المرأة.

 

نصيحتان عند إجراء ماموجرام الثدي

 

- حاولي ألّأ تخضعي لماموغرام الثدي قبل أسبوع من موعد دورتك الشهرية ولا حتى خلالها ذلك لأن الثدي في هذه الفترة يكون منتفخا.

 

- في يوم الخضوع لماموجرام الثدي، لا تضعي أبداً مزيل العرق، العطور، أو أي مسحوق آخر. هذه المنتجات يمكن أن تظهر كبقع بيضاء على الأشعة السينية.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الثدي على هذه الروابط:

 

كيف أقوم بفحص الثدي الذاتي؟

سرطان الثدي لا يقتصر على النساء بعد سنّ الـ40... والسبب؟

سرطان الثدي... بين الاعراض الواضحة وغير الظاهرة!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة