6 أسباب تزيد من احتمال الإصابة بفطريات أظافر القدم

6 أسباب تزيد من احتمال الإصابة بفطريات أظافر القدم

كريستال النوار

تُعتبر فطريات الأظافر من المشاكل الصحّية الشائعة التي تظهر على شكل بقع صفراء أو بيضاء على أظافر القدمين أو اليدين، وتسبّب تغيّراً في شكلها وسماكتها ولونها. وتُعتبر أظافر القدم أكثر عرضة للإصابة بالفطريّات نظراً لوجود البيئة المناسبة لتكاثرها بسبب الدفء والرطوبة وبعض العوامل المساعِدة.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى الإصابة بفطريات أظافر القدم.

 

الإكثار من استخدام الماء

 

عادةً ما تنتشر فطريات أظافر القدم لدى أولئك الذين يستخدمون الماء بكثرة في نشاطاتهم اليوميّة، ولا يحرصون على ضرورة تجفيف المنطقة بشكلٍ تامّ وجيّد؛ ما يؤدّي إلى تكاثر العوامل المساعِدة على نموّ الفطريات في أظافر القدم بسبب الرطوبة وعدم التّجفيف الجيّد.

 

عدم تعريض القدم للشّمس

 

إنّ عدم تعريض القدمين للشّمس والضوء وإبقاءهما داخل الحذاء بشكلٍ مستمرّ، يعرّض الأظافر إلى التّلف نتيجة إصابتها بعدّة مشاكل وأمراض، خصوصاً الفطريّات.

مع الإشارة إلى أنّ عادة ارتداء الحذاء بشكلٍ مستمرّ وعدم خلعه في الطّقس الحارّ على سبيل المثال يزيد من تعرّق القدمين ويجعل الأظافر أكثر عرضة للإصابة بالفطريّات.

 

ارتفاع الرطوبة في الأظافر

 

يسبّب ارتفاع الرطوبة في منطقة الأظافر إصابتها بالفطريّات عموماً، إن بسبب التعرّق الزائد وارتفاع الرطوبة في الأماكن التي يقضي فيها الشّخص معظم أوقاته إضافة إلى عدم تهوية الحذاء بشكلٍ جيّد.

 

التقدّم في السنّ

 

يلعب التقدّم في السنّ دوراً في زيادة احتمال الإصابة بفطريّات أظافر القدم؛ بسبب ما يشهده الجسم من تغيّراتٍ مثل نقص تدفّق الدم إلى الأظافر وبطء نموّها وتبدّلها، وهذا ما يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بفطريات أظافر القدم.

 

الإصابة ببعض الأمراض

 

إنّ المعاناة من بعض الأمراض المزمنة يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بفطريّات أظافر القدم؛ خصوصاً السكري وأمراض نقص المناعة.

 

انتقال العدوى

 

تُعدّ الفطريّات من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل إلى الشخص السليم عن طريق مشاركة الأشياء الخاصة مع آخر مثاب بالعدوى؛ مثل الأحذية والمناشف ومقصّات الأظافر، وذلك عن طريق انتقال الفطريّات من هذه الأماكن إلى أظافر القدم.

 

هذه الأسباب الـ 6 يمكن تجنّبها من خلال الحرص على تجفيف القدمين جيّداً وخصوصاً بين الأصابع ومحاولة التقليل من الرطوبة في منطقة القدمين قدر الإمكان وتهوية الأحذية باستمرار. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن فطريات القدم من موقع صحتي:


كيف يمكن علاج الفطريات بين الاصابع؟

فطريات القدم خطيرة على أبواب الصيف

نصائح لمعالجة فطريات القدمين

‪ما رأيك ؟