أيّ لقاحٍ اثبت فعاليته في محاربة فيروس كورونا لدى المراهقين؟

أي لقاحٍ اثبت فعاليته في محاربة فيروس كورونا لدى المراهقين؟

مع انتشار فيروس كورونا بشكلٍ سريعٍ في ارجاء العالم، باتت اللقاحات من الوسائل الأساسية التي تحمي الافراد من المضاعفات الشديدة وتبني المناعة الجماعية. ومع عودة الأطفال الى المدارس في بعض البلدان، والتعلم عن بعد في البعض الآخر، اصبح إيجاد لقاحٍ للفئة العمرية الصغيرة ضرورياً. من هنا، أعلنت شركتا فايرز وبايونتيك عن فعالية لقاحهما ضد فيروس كورونا لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة.

 

لقاح كورونا للمراهقين

لقاح فايزر بايونتيك

أظهرت التجارب السريرية الجديدة، التي أجرتها شركتا فايزر وبايونتيك، فعالية بنسبة 100% للقاح الذي تنتجه واستجابات قوية للأجسام المضادة لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً. شملت الدراسة 2260 مشاركاً، وجاءت النتائج أفضل حتى من الدراسة التي شملت فئة عمرية تتراوح بين 16 و 25 عاماً.

وقالت شركة فايزر وشريكتها في اللقاح بايونتيك إنهما سيقدمان النتائج "في أقرب وقت ممكن" إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية، ويطلبان من المنظمين توسيع تصاريحهم لاستخدام اللقاح لدى المراهقين.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي ورئيس شركة فايزر، في بيان صحفي حول التجربة، إن شركة فايزر ستقدم البيانات "في الأسابيع المقبلة". ووصف النتائج بأنها مشجعة وأضاف أن الشركة تعمل "على أمل البدء بتلقيح هذه الفئة العمرية قبل بداية العام الدراسي المقبل".

 

لقاح موديرنا

تقوم شركة موديرنا ، التي تمّ ترخيص لقاح كورونا الخاص بها للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر في الولايات المتحدة، باختبار لقاحها لدى المراهقين؛ أعلنت عن تجربة لحوالي 3000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عاماً في ديسمبر الماضي. وقالت موديرنا أيضاً في وقت سابق إنها أعطت الجرعات الأولى من لقاحها للأطفال الصغار في دراسة منفصلة شملت أطفالًا تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وأقل من 12 عاماً.

 

لقاح جونسون آند جونسون

جونسون آند جونسون، التي حصل لقاحها على ترخيص من الولايات المتحدة قبل شهرين تقريباً، تتحرك أيضاً لإدراج الأطفال والمراهقين في التجارب السريرية. ستختبر الشركة اللقاح في عدد صغير فقط من المراهقين في البداية، مع خطط لتوسيع الدراسة إذا ثبت أنها آمنة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اوميغا 3 على تقليل معدل الوفيات بفيروس كورونا؟

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

كيف تكون السلالات الجديدة من فيروس كورونا؟ وما هي أنواعها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة