اكتشفوا تأثير فيروس كورونا المستجدّ على مرضى السكري!

اكتشفوا تأثير فيروس كورونا المستجدّ على مرضى السكري!

إذا كنتم تهتمون بمريضٍ بداء السكري أو حتى إذا كنتم تعانون من هذا المرض، قد تتساءلون عما إذا كان فيروس كورونا المستجدّ يشكل تهديداً إضافياً لصحتكم. فعلى الرغم من أن مريض السكري معتاد أصلاً على العيش بحذر أو أنه متيقظ للغاية لاحتياجات جسمه الفريدة، إلا أن أوقاتاً مثل هذه يمكن أن تكون مثيرة للقلق.

 

كيف يؤثر فيروس كورونا على مرضى السكري؟

- وفقاً لجمعية السكري الأمريكية أن فيروس كورونا المستجدّ أثبت أنه أكثر خطورة من الأنفلونزا الموسمية بالنسبة لمرضى السكري. وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية (WHO) من أن أكثر الفئات السكانية المعرضة للخطر هي: "كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة (مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو أمراض الرئة أو السرطان أو مرض السكري)". يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات يصابون بمضاعفات أكثر خطورة عندما يعانون من الفيروس.

- في مرض السكري من النوع الاول، يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين. في هذه الحالة، ستحتاجون إلى تناول الأنسولين كل يوم. في مرض السكري من النوع 2، لا يصنع الجسم ما يكفي من الأنسولين أو يستخدمه بشكل مناسب. هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً لمرض السكري.

- عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا المستجدّ، تشرح الجمعية الأمريكية للسكري، "في الصين، حيث حدثت معظم الحالات حتى الآن، كان لدى مرضى السكري معدلات مضاعفات خطيرة وموت أعلى بكثير من الأشخاص غير المصابين بالسكري".

- إن فرط سكر الدم عند مرضى السكري قد يكون سبباً لخلل في الاستجابة المناعية، مما يؤدي إلى الفشل في السيطرة على انتشار مسببات الأمراض الغازية في مرضى السكري، مما يجعل مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وفقًا لدراسة نشرت في Current Diabetes Review. كما ويعاني بعض مرضى السكري من تلف في الدورة الدموية، مما يبطئ من آثار الشفاء من الدم من الوصول إلى تلك المناطق ومنها

 

كيفية وقاية مريض السكري من فيروس كورونا المستجدّ

- الإلتزام بالعزل المنزلي أساسي وضروري لمرضى السكري، مع أهمية تجنب لمس أو الإقتراب من أيّ شخصٍ يعاني من أعراض البرد والإنفلونزا. أيضاً التعقيم وغسل اليدين جيّداً بالصابون والماء من الأمور الضرورية.

- كما انه من المهم فحص نسبة السكر في الدم بشكلٍ دائم، والإلتزام بتعليمات الطبيب لجهة تناول الأدوية اللازمة.

- وبما ان أيّ أعراضٍ لفيروس كورونا المستجدّ يمكن ان تزيد نسبة السكر في الدم، فبحال لاحظتم انكم تعانون منها لا تترددوا الإتصال بالطبيب. إن الكشف المبكر يساعد على تقليل المضاعفات.


  يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا وطرق الوقاية منه اضغطوا على الروابط التالية:

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

كيف يمكن أن تتسوّقوا بأمان في ظلَ انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

هل الحمل يزيد من إحتمال إصابتك بفيروس كورونا المستجدّ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة