اكتشفوا معنا الاسباب التي تؤدي الى تضخم العقد اللمفاوية

اكتشفوا معنا الاسباب التي تؤدي الى تضخم العقد اللمفاوية

إنّ العقد اللمفاوية هي جزء لا يتجزأ من جهاز المناعة وتعمل على محاربة العدوى التي تدخل الجسم، وهي عبارة عن كتلات صغيرة ترتبط ببعضها البعض على شكل سلسلة وتنتشر في الجسم كله في قنوات تشبه الأوعية الدموية. وتحاط كل عقدة بنسيج يحتوي على خلايا معينة تكون في غلبية الأحيان كريات دم بيضاء. ونجد الغدد اللمفاوية على جوانب العنق وتحت الإبطين وفي الخاصرتين وبعض المجموعات من الغدد اللمفاوية في الرأس والرقبة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن أسباب إصابة هذه العقد بالتضخم.

 

أسباب تضخم العقد اللمفاوية

 

إن العدوى الإلتهابية كمرض الحصبة أو الهربس أو الحماق أو التهاب الحلق والسل ومرض خدش القطة قد تسبب لبعض الأشخاص بتورم العقد اللمفاوية لأنها تنتفخ بسرعة وتصبح طرية فيعمل جهاز المناعة على محاربة الميكروب حتى تعود هذه الغدد الى حجمها الطبيعي.

كما هناك بعض الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس أو الالتهابات الجلدية قد تسبب بتورم الغدد في أماكن مختلفة في الجسم بحسب مكان الإصابة، الى جانب الأمراض الإلتهابية التي تكون نتيجة اضطرابات في جهاز المناعة عند الإنسان كذئبة حمامية مجموعية أو التهاب المفاصل الروماتويدي. بالاضافة الى ذلك هناك الأمراض السرطانية كسرطان الدم واللمفومة لأنها تنتشر وتمتد حتى تصل الى هذه العقد فتنمو وتتكاثر ما قد يصيب هذه العقد بالتورم.

 

علاح تضخم العقد اللمفاوية

 

من الطبيعي جداً أن تتورم العقد اللمفاوية جراء الإلتهابات البكتيرية ولا خطورة في ذلك زلك التضخم الحاصل الذي لا سبب له هو الأكثر خطورة ولا بد في هذه الحالة من استشارة الطبيب المختص. ومن المعروف أن العقد تحتاج الى فترة أسبوع للعودة الى حجمها الطبيعي بعد الأدوية والمسكنات.

 أما في الحالات المتبقية فيعاين الطبيب العقد ويبحث عن المسببات ويسأل المريض عن سجله المرضي أو عن حمى عانى منها سابقاً أو الحميات الغذائية أو خسارة الوزن كي يقرر الفحوصات اللازمة. وقد يستوجب في بعض الأحيان أخذ عينة من العقد اللمفاوية لإجراء بعض الفحوصات المخبرية.

 

اقرأوا المزيد عن الاسباب المؤدية لالتهاب الغدد اللمفاوية عبر هذه الروابط:

 

اعراض تشير الى الاصابة باورام الغدد اللمفاوية

تعرفوا معنا الى علاجات سرطان الغدد اللمفاوية

اسباب عديدة تؤدي الى التهاب الغدد اللمفاوية

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا