ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الامعاء الدقيقة؟

ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الامعاء الدقيقة؟

الأمعاء الدقيقة هي أطول جزء في السبيل الهضمي، وهي تصل بين المعدة والأمعاء الغليظة، وتهضم معظم الأطعمة التي يتناولها الشخص. ويوجد العديد من الاضطرابات التي تصيب الأمعاء الدقيقة، فما هي هذه الاضطرابات الشائعة، وما أعراضها، وخيارات علاجها.

 

البكتيريا موجودة وضرورية في الأمعاء الدقيقة ولكنها تصبح مرضية في بعض الحالات

 

من الطبيعي أن تتواجد كمية من البكتيريا الطبيعية بشكل دائم في الأمعاء الدقيقة والتي عادة ما يكون لها فوائد عديدة تتعلق بالهضم والمناعة، ولكننا نتحدث عن هذا المرض عندما يكون هناك زيادة مفرطة في عدد أو تغير كبير في نوع البكتيريا المتواجدة في الأمعاء الدقيقة.

ومن المعروف ان نشاط عضلات الأمعاء وحركتها يعتبر من العوامل الهامة في هضم المواد الغذائية، ولكنه كذلك مهم من أجل دفع جراثيم الأمعاء الدقيقة الى الخارج لتصل الى القولون وبذلك نقلل من كمية جراثيم الأمعاء الدقيقة، وان أي سبب يؤدي الى تباطؤ وخلل في النشاط الطبيعي لعضلات الأمعاء الدقيقة يؤدي بلا محالة الى فرط في النمو البكتيري في الامعاء الدقيقة لأن هذا الخلل يؤدي الى مكوث البكتيريا وقت اطول في الامعاء الدقيقة وهذا يساعد على تكاثرها  بشكل سريع. وإن تقليل في حركات الأمعاء يؤدي كذلك الى رجوع عكسي للبكتيريا من القولون الى الأمعاء الدقيقة مما يزيد الحالة سوءا.

 

وهناك عدة ظروف وحالات مرضية تكون مساعدة لفرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة من بينها داء السكري، السكليروديرما( تصلب الجلد) ومرض كرونز وغيرها.

 

 أسباب فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة

 

- إن الأشخاص الذين تعرضوا لجراحة في الامعاء الدقيقة هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا المرض، ومن هذه العمليات: عملية توصيل المعدة مع منطقة الصائم في الأمعاء الدقيقة وعملية استئصال غار المعدة وعملية قطع العصب المبهم.

 

- مرضى كرونز يعانون من فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة نتيجة لمضاعفات المرض المتمثلة بالناسور، التضيقات، والإضطرابات في حركة الأمعاء، بذلك نجد أن مجموعة منهم قد تعاني من علامات سوء الإمتصاص المتمثلة بنقص في الوزن و اسهالات متكررة ، والآم وانتفاخات في البطن والتي قد تعطي الإنطباع بأن هناك انتكاسة جديدة في مرض كرونز ولكن السبب في 25% من الحالات يكون هو فرط في النمو الجرثومي وليس انتكاسة في مرض كرونز الذي يحدث التكاثر الجرثومي في الأمعاء.

 

- الأمراض التي تسبب في تقليل الحركة الدودية للأمعاء مثل مرض تصلب الجلد أو داء النشوانية أو الإعتلال العصبي السكري، وذلك لأنها تتسبب في أذى وضرر مباشر في عضلات الإمعاء الدقيقة .

 

- داء السكري قد يتسبب في خلل في العصب المسؤول عن نشاط وحركات الأمعاء الدقيقة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا