الروماتيزم الصدفي... من مرض الجلد الى آلام المفاصل

الروماتيزم الصدفي... من مرض الجلد الى آلام المفاصل

مرض الصداف هو من الامراض الجلدية المناعية غير المعدية لكنّه يسبّب الآلام للمريض به بالاضافة الى الشعور بالحكّة والانزعاج. ويمكن لهذا المرض ان يجعل المريض عرضة للاصابة بامراض اخرى ومنها مرض الروماتيزم حيث يتزامن الصداف الجلدي مع الروماتيزم الصدفي. وتكون البداية مع مرض الجلد ثم يتحول بعد اشهر او حتّى سنوات الى الاعراض الروماتيزمية. 

 

اعراض الروماتيزم الصدفي

 

الى جانب اعراض مرض الصداف الجلدي، يعاني المريض من آلام شديدة قي المفاصل خصوصاً في الصباح الباكر او عند التحرّك بعد فترة جلوس. وتكون الآلام مركّزة في المفاصل، اصابع اليدين، القدمين، الرسغ، الكوع، الكاحل والركبتين. كما يمكن ان يعاني الشخص من آلام اسفل الظهر  بسبب التهاب مفاصل الفقرات القطنية. ليس هذا فقط، انما يمكن ان يعاني المريض من التهاب في قزحية العين، لذا يجب تشخيص الروماتيزم الصدفي من قبل الطبيب واجراء كافة الفحوصات لتحديد مكان انتشار الالتهاب. ويكون التشخيص من خلال فحص المفاصل بواسطة الاشعة وفحوصات الدم لاستكشاف الالتهابات.

 

علاج المرض

 

يتمّ علاج الروماتيزم الصدفي باستخدام العقاقير المثبطة للمناعة، ولكن يمكن ان تكون غير كافية وحدها لذا يتم استخدام عقاقير اخرى ايضاً ليستطيع المريض استعادة قدراته الحركية والتخفيف من آلام المفاصل. 

 

ما العلاقة بين الصداف والسكري وارتفاع ضغط الدم؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا