الطاعون 3 أنواع... كلّ نوع يصيب جهازاً مختلفاً من الجسم!

الطاعون 3 أنواع... كلّ نوع يصيب جهازاً مختلفاً من الجسم!

يعد الطاعون عدوى بكتيرية خطيرة تنتقل في الأساس عن طريق البراغيث. يعيش الكائن الحي الذي يسبب الطاعون Yersinia pestis  في قوارض صغيرة توجد بشكل شائع في المناطق الريفية وشبه الجافة في إفريقيا وآسيا والولايات المتحدة. ينتقل الكائن الحي إلى الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة، أو البشر الذين لدغهم البرغوث والذي بدوره يتغذى على القوارض المصابة.

عرف الطاعون باسم الموت الأسود خلال العصور الوسطى، ويصيب اليوم نحو 5000 شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه على الفور بالمضادات الحيوية. يؤدي الشكل الأكثر شيوعًا من الطاعون إلى إصابة جهاز الغدد الليمفاوية وتضخمها وتورمها، بالإضافة إلى إصابة الفخذ أو الإبطين أو الرقبة. يؤثر الشكل الأكثر ندرة وفتكًا للطاعون على الرئتين، ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

 

الطاعون يصيب أي جهاز؟

 

ينقسم الطاعون إلى ثلاثة أنواع رئيسية: الدبلي والإنتاني والالتهاب الرئوي، اعتمادًا على إصابة أي جهاز من الجسم. وبذلك تختلف العلامات والأعراض اعتمادًا على نوع الطاعون.

- الطاعون الدبلي

الطاعون الدبلي هو أكثر أنواع المرض شيوعًا. يتم تسميته على اسم الغدد الليمفاوية المتورمة (buboes) التي تتطور عادة في الأسبوع الأول بعد الإصابة. قد يصيب الفخذ أو الإبط أو الرقبة بحجم بيضة الدجاج. وقد تشمل علامات وأعراض الطاعون الدبلي الأخرى: الظهور المفاجئ للحمى والقشعريرة، صداع الراس، التعب أو الشعور بالضيق، آلام العضلات.

 

- الطاعون الإنتاني

يحدث الطاعون الإنتاني عندما تتكاثر بكتيريا الطاعون في مجرى الدم. تشمل العلامات والأعراض ما يلي: حمى وقشعريرة، ضعف شديد، آلام البطن والإسهال والقيء، نزيف من الفم أو الأنف أو تحت الجلد، سواد وموت الأنسجة في الأطراف والأصابع.

 

- الطاعون الرئوي

يؤثر الطاعون الرئوي على الرئتين. إنه أقل أنواع الطاعون شيوعًا ولكنه الأكثر خطورة، لأنه يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عبر قطرات السعال. يمكن أن تبدأ العلامات والأعراض في غضون بضع ساعات بعد الإصابة، وقد تشمل: السعال مع المخاط الدموي (البلغم)، صعوبة في التنفس، الاستفراغ والغثيان، ارتفاع درجة الحرارة، صداع الراس، الضعف وألم الصدر.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة