المضادات الحيويّة: هل هي علاج فعّال لفيروس كورونا؟

المضادات الحيوية: هل هي علاج فعّال لفيروس كورونا؟

يصف بعض الأطبّاء أدوية المضادات الحيويّة للمرضى المصابين بأنواع من الالتهابات في جسمهم. وحاليّاً، مع تفشّي وباء كورونا في العالم، يلجأ بعض الأشخاص إلى الاستعانة بالمضادات الحيويّة اعتقاداً منهم أنّها فعّالة على قتل فيروس كورونا داخل الجسم. ولكن هذا الاستخدام العشوائي من دون وصفة طبيّة ممكن أن لا يعطي نتائج إيجابيّة بل على العكس ممكن أن يُحدث آثاراً جانبيّة. فهل فعلاً المضادات الحيويّة ممكن أن تكون علاجاً لفيروس كورونا؟  

 

هل المضادات الحيويّة علاج يقضي على فيروس كورونا؟

في تقرير لمنظّمة الصحّة العالميّة WHO، أكّدت أنّ أدوية المضادات الحيويّة ليست فعّالة في القضاء على الفيروسات، إنّما على البكتيريا. وتستخدم كمضادات للميكروبات، أي أنّها تقتل البكتيريا والفطريّات. أمّا في حالة الفيروسات، على غرار فيروس كورونا، فهو ليس من الكائنات الحيّة، بل إنّه يعيش في خلايا الجسم البشري. لذلك لا يكون للمضادات الحيويّة مفعول في الوقاية أو في علاج فيروس كورونا لأنّه ليس بكتيريا أو جرثومة.

من جهة أخرى، وفي العلاجات المستخدمة في المستشفى لمرضى فيروس كورونا، ممكن أن يعطي الفريق الطبّي للمريض مضادات حيويّة، وذلك  في حال كان أصيب بعدوى بكتيريّة خلال إصابته بفيروس كورونا. إضافة إلى ذلك، ممكن أن يحصل التهاب رئوي ناتج عن البكتيريا، كإحدى مضاعفات فيروس كورونا، فيصف بالتالي الطبيب مضادات حيويّة للقضاء على البكتيريا في الرئة، إلى جانب استكمال العلاج الخاص بفيروس كورونا.

 

هل من مخاطر لتناول المضادات الحيويّة من دون وصفة طبيّة؟

- التناول العشوائي للمضادات الحيويّة عند الإصابة بأي مرض، يؤدي إلى صعوبة علاج أي عدوى أخرى في المستقبل تستوجب العلاج بالمضادات الحيويّة.

- التناول المفرط للمضادات الحيويّة يسبّب حصول حساسيّة في الجسم على هذه الأدوية وحرمانه من امكانيّة تناولها كعلاج فعلي لعدوى بكتيريّة.

- تناول المضادات الحيويّة بكثرة يقضي على البكتيريا الجيّدة في الامعاء ويعرّض الجهاز الهضمي للأمراض.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

لهذا السبب يُعدّ فيروس كورونا وباءً قاتلاً!

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

‪ما رأيك ؟
من انوثة