الوقاية من العدوى البكتيرية تحميكم من الأمراض

الوقاية من العدوى البكتيرية تحميكم من هذه الأمراض!

البكتيريا هي كائنات حية ذات خلية واحدة تدخل إلى جسم الإنسان وتتكاثر وتسبب الأمراض. في السطور التالية نلقي الضوء على ماهية البكتيريا، الأمراض التي تسببها وطرق الوقاية الصحية منها.

 

تأثير البكتيريا على الجسم البشري

هناك أنواع من البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان من دون أن تسبب له أي مشاكل وأمراض، وهذه الأنواع من البكتيريا تكون موجودة في الفم وعلى اللسان وفي المعدة. ولكن أنواع البكتيريا التي تسبب الأمراض، وتشمل الفيروسات والطفيليات والفطريات، هي التي تكون في الأصل غريبة عن جسم الإنسان، وتدخل إلى الخلايا بطرق متعددة، وتستخدمها لعملية النمو الخاصة بها، فتعطلها وتعطل عمل بعض الأجزاء الحيوية من الجسم مسببة المرض، خاصة وأن بعض أنواع البكتيريا تقوم بإفراز سموم تهاجم العضلات والأعصاب والأجهزة، مثل التسمم الغذائي الناتج عن السموم التي تفرزها البكتيريا التي تتكاثر في الأطعمة.

 

أبرز أنواع الأمراض التي تسببها البكتيريا

من الأمراض التي يسببها تكاثر البكتيريا في الجسم نذكر إلتهابات الجهاز التناسلي مثل أمراض الكلاميديا التي تسبب إفرازات مهبلية غريبة عند النساء ومشاكل في التبوّل عند الرجال، كما أنها من الممكن أن تنتقل من الأم إلى المولود، وتسبب له التهاب الرئة أو العين.

ومن هذه الأمراض أيضاً نذكر الزهري الذي يتسبب بظهور تقرحات في الجهاز التناسلي وفي الشفاه واللسان، وهو ينتقل عن طريق العلاقة الحميمة.

من ناحية أخرى ممكن للبكتيريا أن تسبب الحمّى القرمزية التي ينتج عنها التهاب الحلق وآلام المفاصل والتعب والإجهاد، إلى جانب مرض السل الذي يُعتبَر من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، وغير ذلك من الأمراض مثل السيلان والتيفوئيد والكوليرا.


الوقاية

للحماية من العدوى البكتيرية المختلفة، من الضروري أن يتم الإهتمام بالنظافة الشخصية وبنظافة الأماكن والأسطح التي يتم لمسها مباشرة من قبل الإنسان، مثل الأسطح المختلفة في المطبخ أو في المرحاض، إضافة إلى مقابض الأبواب في الأماكن العامة والخاصة، المغاسل، الثلاجة من الداخل والخارج، ألواح التقطيع، أجهزة التحكم عن بعد ومفاتيح الإضاءة.

 

المزيد حول الوقاية من البكتيريا وعلاجها في هذه الروابط:


طرق طبيعية تساعدكم على علاج البكتيريا في البطن


نظافة الاسنان ليس أمرا بسيطا كما يبدو, تعرفي علي 3 خطوات أساسية للعناية بصحّة الفم


تنبّهوا الى مخاطر تراكم البكتيريا تحت الابط!

‪ما رأيك ؟