الى أي حدّ يعتبر الالتهاب الرئوي خطيراً؟

الى أي حدّ يعتبر الالتهاب الرئوي خطيراً؟

الالتهاب الرئوي هو عبارة عن عدوى في الرئتين يمكن أن تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات. عندما تعانون من التهاب رئوي، تصبح الأكياس الهوائية الصغيرة في رئتيكم ملتهبة ويمكن أن تملؤها السوائل أو حتى القيح. ولكن، ما مدى خطورة الإلتهاب الرئوي وهل يمكن أن يكون مميتاً؟

 

هل الالتهاب الرئوي خطير؟

يمكن أن يتراوح الالتهاب الرئوي من عدوى خفيفة إلى خطيرة مهددة للحياة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، توفي أكثر من 50000 شخصاً في الولايات المتحدة بسبب الالتهاب الرئوي في عام 2015. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن 5 سنوات.

يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي لأي شخص في أي عمر، لكن هذا المرض يسبب مخاطر أكبر لمجموعات معينة أكثر من غيرها. فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين هم أكثر عرضة لخطر الالتهاب الرئوي لأن أجهزتهم المناعية لم تتطور بشكل كامل. ووفقاً لجمعية American Thoracic Society، يعد الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي لوجود الأطفال في الولايات المتحدة في المستشفى.

كما أن البالغين من العمر 65 عاماً وما فوق هم أيضاً أكثر عرضة للخطر بسبب تدهور الجهاز المناعي مع تقدم العمر.

هذا بالإضافة إلى من لديهم مشاكل رئوية، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، الربو، التليف الكيسي، أو توسع القصبات. وبعض الامراض المزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الخلايا المنجلية أو السكري.

 

طرق علاج الالتهاب الرئوي

- إذا كانت البكتيريا هي سبب الالتهاب الرئوي، يمكن للمريض تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم، الادوية المخصصة للسعال وتلك التي تساعد على خفض الحمى. يستجيب عدد كبير من المرضى جيداً للعلاج في المنزل ويتعافون بسرعة. ولكن في حال تدهورت صحتهم وتطوّرت الاعراض، فيجب عليهم مراجعة الطبيب على الفور.

- يمكن للمرضى أيضاً علاج الالتهاب الرئوي الفيروسي بالأدوية المضادة للفيروسات وعادة ما تتحسن في غضون أسبوع إلى 3 أسابيع.

- قد يضطر الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكثر حدة، أو ظروف صحية مزمنة، فمن المهم استشارة الطبيب ودخول المستشفى.

 

لقراءة المزيد حول صحة الجهاز التنفسي اضغطوا على الروابط التالية:

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

طرق بسيطة تساعد على علاج التهابات اللوز

طرق بسيطة تساعدكم على علاج ضيق التنفس اثناء النوم

‪ما رأيك ؟