انتبهوا إلى هذه الأعراض التي تشير إلى ضعف المناعة

انتبهوا إلى هذه الأعراض التي تشير إلى ضعف المناعة

الجهاز المناعي أو Immune system هو من أهم الأجهزة المكوِّنة لجسم الإنسان وذلك لأنه مهمته الأساسية تقوم على حماية الجسم من الأجسام الغريبة التي يمكن أن تدخل إليه مثل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض. فممَّ يتألف هذا الجهاز، وما هي الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود خلل في عمله وبالتالي إلى ضعف المناعة عند الشخص؟


تعرّفوا على جهاز المناعة

يتألف جهاز المناعة من خطي دفاع يعملان على حماية الإنسان من الأمراض، وهما على الشكل التالي:

خط الدفاع الأول: الذي يولد مع الإنسان وهو يتكوّن من الجلد الذي يمنع دخول الميكروبات أو المياه أو أي نوع من الملوّثات إلى الجسم، إلى جانب الأغشية المخاطية الموجودة في تجاويف الجسم مثل الأنف والفم والتي تلتصق بها الملوّثات فتمنعها من الدخول إلى الجسم، العصارة الموجودة في المعدة أي العصارة الهضمية القادرة على القضاء على البكتيريا التي يمكن أن تدخل إلى الجهاز الهضمي، واللعاب الذي يخفف من الالتهابات والبكتيريا في الفم.

خط الدفاع الثاني: وهو متخصص يتألف من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات والجراثيم إذا تخطت خط الدفاع الأول ووصلت إلى الجسم، إضافة إلى الجهاز اللمفوي الذي يحتوي على الخلايا اللمفوية التي تهاجم الفيروسات، كما أنها تعمل على إنتاج الأجسام المضادة antibodies التي تعمل على تدمير الميكروبات والفيروسات إذا عاد الجسم وتعرّض إليها مرة ثانية.

أعراض ضعف المناعة

تختلف أعراض ضعف المناعة بين شخص ولكنها جميعها ترتبط بالإصابة بالالتهابات في مختلف أنحاء الجسم، وهي على الشكل التالي:

الإصابة بالالتهابات في الشعب الهوائية وفي الرئتين وفي الأذن والجيوب الأنفية والجلد والرئتين بشكل متكرر، ووجود القابلية للاصابة بالعدوى على أنواعها، وتكون فترة الإصابة بالعدوى أطول من المعتاد، لا تشفى بسهولة.

ظهور بعض أنواع أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء lupus، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو السكري من النوع الأول.

المشاكل المتكررة في الجهاز الهضمي مثل الشعور الدائم بالتقلصات في المعدة أو الامعاء، اسهال يدوم لفترة اسبوعين الى اربعة اسابيع، وهذا الاسهال قد يشير غلى ان الجهاز المناعي يضر ببطانة الامعاء، إضافة إلى فقدان الشهية ونوبات الغثيان الدائمة والمتكررة.

من أعراض ضعف المناعة أيضاً نذكر برودة الأطراف الدائمة وبرودة الانف والأذنين إضافة إلى الشعور بالوحز والخدر في اليدين والقدمين.

قد يظهر ضعف المناعة أيضاً من خلال الطفح الجلدي، التغير غير المبرر في لون البشرة، التهابات العين، جفاف العينين، التغيير غير المبرر في الوزن، الحساسية المفرطة تجاه الشمس، الشعور الدائم بالتعب، فقر الدم الحاد، ونوبات متكررة من الحمى.    


المزيد حول جهاز المناعة في ما يلي:

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

‪ما رأيك ؟