باحثون يكتشفون اساس تكاثر الملاريا

باحثون يكتشفون اساس تكاثر الملاريا

الملاريا كناية عن مرض التهابي خطير يسببه طفيلي خاص يسمى البلازموديوم الذي يدخل إلى الكريات الحمراء في جسم المريض فيخربها. ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض والعلامات أهمها الحمى وفقر الدم وتضخم الطحال. ينتقل هذا المرض إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة، أهمها عن طريق البعوض التي تحمل طفيلي الملاريا

 

خطر الملاريا

 

تظهر أعراض الإصابة بالملاريا عادة بعد مضي عشرة الى خمسة عشر يوماً على التعرّض للدغ البعوض. ويمكن للملاريا، إذا لم تُعالج، أن تهدّد حياة المصاب بها بسرعة من خلال عرقلة عملية تزويد الأعضاء الحيوية بالدم. وقد اكتسب الطفيلي المسبّب للملاريا، في كثير من أنحاء العالم، القدرة على مقاومة عدد من الأدوية المضادة له.

 

كيفية انتقال الملاريا والوقاية منها

 

اساس تكاثر الملاريا

 

اكتشف فريق من الباحثين في جامعة نوتينغهام البريطانية انواعاً من البروتين قالوا إنها تشكل أساس تكاثر طفيل الملاريا. وأكد الفريق أنه اكتشف ٣ أنواع مختلفة من الخلايا البروتينية التى تعرف باسم السايكلين وهي المسؤولة عن التكاثر السريع لطفيل الملاريا. وبحسب الباحثين هذا الأمر يمكن ان يؤدي إلى اكتشاف علاج للملاريا.

 

ويعد السايكلين أحد أهم البروتينات الضرورية لإنقسام الخلايا الحية وهو ما يعرف بالتكاثر الخلوي. وتمكنت دراسة نشرت في دورية "بلوس باثوجينز" العلمية من تصنيف 3 انواع من السايكلين في طفيل الملاريا وأن السايكلين يتسبب في تكاثر خلايا الطفيل بشكل أسرع ويؤدي إلى انتشارها بسرعة في خلايا الدم.

 

الخلايا الجذعية... هل ستكون الحلّ للملاريا؟

 

ابتكار لقاح للملاريا

 

تساعد مجموعة من الأطفال في تنزانيا تتمتع بمناعة طبيعية ضد المالاريا، العلماء لتطوير لقاح جديد للمرض. وكان علماء اميركيون قد وجدوا أن هؤلاء الأطفال يفرزون اجساماً مضادة تهاجم الطفيليات المتسببة في المالاريا رغم أنهم يعيشون في بيئة ينشط فيها هذا المرض. وعبر التجربة تبين أن حقن عينة من هذه الأجسام المضادة في الفئران حماها من المرض. وقال الفريق، الذي نشر الدراسة في دورية للعلوم، إنه يجب الآن إجراء تجارب على البشر والقرود لتقييم تأثير اللقاح بشكل كامل.

 

وقال جيك كورتيس، مدير مركز البحوث الصحية الدولية في مستشفى رود آيلاند التابعة لكلية الطب في جامعة براون، "أعتقد أن هناك أدلة دامغة لأن يكون الأمر مرشح كلقاح صالح. ولكن المالاريا مرض يصعب جدا مهاجمته. لقد تكيف عبر ملايين السنين مع أجهزتنا المناعية. إنه عدو قوي".  يذكر أن الملاريا تتسبب في مصرع نحو نصف مليون شخص حول العالم كل سنة وتكثر الإصابات في هذا المرض في الصحراء الكبرى وافريقيا.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا